تحفيظ #الرياض تُطلق مسابقة “التميز” بـ112 ألف ريال جوائز
يتاح التسجيل لكل المجمعات القرآنية المسجلة وتقدم 5 حلقات

تحفيظ #الرياض تُطلق مسابقة “التميز” بـ112 ألف ريال جوائز

الساعة 8:58 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3370
0
طباعة
الشيخ ابراهيم بن عبد الله العيد المساعد للشؤون التعليمية لحلقات البنين بتحفيظ الرياض
المواطن - الرياض

  ......       

رصدت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض 112000 ريال جوائز نقدية لمسابقة معايير قياس التميز للمجمعات القرآنية التابعة لها، توزع على خمسة عشر مركزاً فائزاً، تبدأ بـ 15000 ريال للمركز الأول وتنتهي بـ 2000 ريال لصاحب المركز الخامس عشر.
وتهدف المسابقة إلى رفع وتحسين مستوى الأداء التعليمي والتربوي في المجمعات القرآنية، وتشجيع العطاء الناجح وتحسينه في المجمعات القرآنية، وإذكاء روح التنافس الشريف بين المجمعات القرآنية، ورفع مستوى الوعي للقائمين على المجمعات بأهمية التطوير، وتفعيل لوائح وإجراءات الجمعية في المجمعات القرآنية.
ويشترط لمشاركة المجمعات القرآنية في المسابقة، ألا يكون المجمع القرآني تابعاً لمجمع تعليمي نموذجي، ووجود تصريح رسمي لدى المجمع من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وألا تقل عدد الحلقات في المسجد عن 5 حلقات، وألا يقل عدد طلاب المجمع عن 100 طالب، وأن يستهدف المجمع جميع مراحل التعليم العام (ابتدائي – متوسط – ثانوي.
ووضعت الجمعية عدداً من المعايير للمجمعات التي ترغب في الاشتراك في المسابقة، قسمت إلى ثلاثة أقسام: ففي الجانب الإداري يشترط وجود خطة عمل وتطبيق برنامج “تاج”، والضبط المالي والإداري ووجود نظام مُفعَّل لتحفيز العاملين، ووجود مقر لإدارة الحلقة في مكان مناسب ووجود لوحات لمسميات الحلقات والتفاعل مع المركز ووجود تصريح للحلقة ووجود مواصلات للطلاب يوميًّا.
ويقيس الجانب التربوي التواصل بين الحلقة وأولياء الأمور والوضع العام للحلقة واعتماد برنامج يعزز القيم والسلوك وتنوع الأنشطة والبرامج ذات العلاقة بالقرآن الكريم ومشاركة الحلقة في أنشطة الجمعية أو المركز بمعدل 3 مشاركات، أما الجانب التعليمي فيعتمد على عدة معايير منها: وجود استمارة متابعة الحفظ ووجود استمارة متابعة المراجعة وإقامة دورة تدريبية في التجويد للطلاب وحضور دورة في التجويد للمعلمين وجودة تلاوة الطلاب وحصول المعلمين على شهادة خاتم أو إجازات ووجود حلقة للعناية بالمتميزين ووجود حلقة خاصة لتصحيح التلاوة.
وصرح الشيخ إبراهيم بن عبدالله العيد المساعد للشؤون التعليمية لحلقات البنين أن المسابقة وضعت من باب تحسين العملية التعليمية وتطوير المجمعات حسب المعايير التي تتوافق مع توجهات الجمعية في زيادة عدد الطلاب المرشحين لاختبارات الأجزاء والخاتمين وجودة التواصل مع الميدان وخاصة أولياء الأمور، بالإضافة إلى تحسين بيئة الحلقات التعليمية حتى تتوافق مع توجهات الدولة في العناية بالتعليم.
وأضاف العيد أنه سيتم ترشيح خمسة مجمعات قرآنية من كل مركز، وأن تقويم المراكز الفائزة سيعتمد على الزيارة الميدانية للمجمع، والمستندات والوثائق، والمقابلة الشخصية للمشرفين ومعلمي المجمعات، والاطلاع على حساب المجمع في برنامج “تاج” الإلكتروني.


قد يعجبك ايضاً

“زيدان ” يحسم مصير خاميس رودريجيز مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد    حسم زين الدين