تفاصيل جلسة مجلس الشورى ومناقشة إصدار رسوم جواز السفر

تفاصيل جلسة مجلس الشورى ومناقشة إصدار رسوم جواز السفر

الساعة 3:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5185
0
طباعة
مجلس-الشورى-جديد
المواطن- الرياض

  ......       

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة عشرة التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، على تعديل رسوم إصدار جوازات السفر؛ ليتم تحصيل ستين ريالاً “على أساس سنوي” لرسم إصدار جواز السفر أو تجديده، وخمسين ريالاً عن إصدار تذكرة المرور.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة، أن قرار المجلس جاء بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح تعديل رسوم إصدار جوازات السفر تبعاً لتعديل مدة صلاحية جواز السفر؛ لتكون (عشر سنوات) بدلاً من (خمس سنوات) لمن أتم العشرين عاماً، التي تلاها رئيس اللجنة اللواء طيار ركن عبدالله السعدون.
وأبان معالي الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان أن المجلس، بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1434/ 1435هـ، الذي تلاه رئيس اللجنة المهندس مفرح الزهراني، قرّر مطالبة الوزارة بوضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص.
كما طالَبَ المجلسُ وزارةَ الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع برامج متخصصة للتدريب في المجالات التي تتطلبها أعمال القطاع البلدي.
ودعا المجلسُ الوزارةَ إلى الربط بين التخطيط العمراني ومشروعات البنية التحتية، وبناء قاعدة بيانات جغرافية تفصيلية للبنى التحتية في المدن.
وطالَبَ وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع التصميمات والتجهيزات والضوابط المتعلقة بالسلامة العامة والسلامة المرورية داخل المدن، ومتابعة تنفيذها وصيانتها، وآلية تكامل المرافق والخدمات داخل المدن، ووضع مؤشرات لقياس جودة الخدمات المقدمة وتضمين النتائج في تقاريرها السنوية.
وشدد المجلس في قراره، على ضرورة الإسراع في تحويل جميع الخدمات البلدية التقليدية إلى تطبيقات وخدمات إلكترونية وفق برنامج زمني محدد، وتوفير الدعم الفني والمالي لذلك.
كما قرر المجلس مطالبة وزارة الشؤون البلدية والقروية بدراسة تسمية الشوارع الجديدة بأسماء مسؤولي الدولة بمرتبة وزير، أو المرتبة الممتازة، أو أعضاء هيئة كبار العلماء، أو أعضاء مجلس الشورى، أو علماء ومثقفي وأدباء وإعلاميي المملكة المشهورين الذين قدّموا خدمة لبلادهم، وهي التوصية الإضافية التي قدّمها عضو المجلس الأستاذ عساف أبو اثنين على التقرير السنوي للوزارة.
وأفاد معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس كان قد وافق في مستهلّ الجلسة على مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة بوركينا فاسو؛ وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مشروع المذكرة، الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي.


قد يعجبك ايضاً

رؤساء وفود دول مجلس التعاون يصلون إلى البحرين

المواطن – المنامة وصل أصحاب الجلالة والسمو قادة