حالة نادرة بتخصصي #الجوف .. إنقاذ خمسيني من الْتواء وغرغرينة بالأمعاء بالمنظار
دون التأثير على العلامات الحيوية للمريض وتماثل للشفاء وخرج من المستشفى

حالة نادرة بتخصصي #الجوف .. إنقاذ خمسيني من الْتواء وغرغرينة بالأمعاء بالمنظار

الساعة 7:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4100
0
طباعة
مستشفى
المواطن- الجوف- متعب النماصي

  ......       

تمكّن فريق الجراحة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمدينة سكاكا، بقيادة استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة والقولون والمستقيم والروبوت الدكتور سامي العصاري، من إنقاذ حياة خمسيني قدِم للطوارئ يشكو من ألم في البطن وانتفاخ.
وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة، تَبَيّن أن لديه انسداداً في الأمعاء الدقيقة، وعلى إثرها تم إخضاع المريض لعملية بالمنظار الجراحي، وتَبَيّن وجود الْتوائين نادرين في الأمعاء الدقيقة، وغرغرينة، وثقب في أحدهما، يفصل بينهما جزء سليم فوق المتر والنصف، مع عدم وجود التصاقات أو عمليات سابقة، وتَمَكّن الفريق من استئصال الجزأين اللذان يبلغ طولهما معاً 85 سم، وعمل التوصيلات اللازمة بالمنظار الجراحي برغم ارتفاع ضغط البطن دون التأثير على العلامات الحيوية للمريض، وبعدها تماثَلَ المريض للشفاء بحمد الله، وخرج من المستشفى.
وأشار الدكتور سامي العصاري، إلى أن التواء الأمعاء الدقيقة وحدوث غرغرينة فيه، أمر نادر جداً، وعادة ما يصاحب الْتصاقات في البطن نتيجة عملية سابقة؛ إلا أنه في هذه الحالة لم يتعرض المريض لعملية سابقة، كما وُجِد التواءان أيضاً.
كما أن استئصال الأمعاء بالمنظار الجراحي وبثلاث فتحات صغيرة، يساعد على تقليل الألم بعد العملية، وسرعة شفاء المريض، والحد من الإصابة بالفتق والالتهابات لدى المرضى، وعملها في الحالات الطارئة تتطلب خبرة جراحية كافية بالمناظير، والتي تَدَرّب عليها الدكتور العصاري أثناء فترة عمله في كوريا الجنوبية.
ورفَع الدكتور سامي العصاري شكره وامتنانه لمدير عام صحة الجوف؛ على دعمه للأطباء وحثهم على استخدام أحدث الطرق العلاجية والجراحية العالمية في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بسكاكا وجميع المستشفيات بالمنطقة؛ من أجل التسهيل والتخفيف على المرضى، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.
من جهته، قدّم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف الأستاذ حسين بن الراوي الرويلي، شكره وتقديره للفريق الطبي على هذا الإنجاز.


قد يعجبك ايضاً

“الله يعطيك خيرها”: نستهدف تخفيض الحوادث لـ35 حالة يومياً

المواطن – الرياض استطاعت المبادرة الوطنية للسياقة الآمنة