كون كوغلين: على الغرب تشكيل تحالف مع #السعودية إذا كان جاداً في محاربة #داعش

الإثنين ٢٩ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٧:٣٢ مساءً
كون كوغلين: على الغرب تشكيل تحالف مع #السعودية إذا كان جاداً في محاربة #داعش

طالَبَ “كون كوغلين” المحرر الدفاعي بصحيفة “تليجراف” البريطانية، الغرب بتشكيل تحالف جديد مع السعودية وحلفائها لمحاربة “داعش” كما حدث في 1991م لإخراج الجيش العراقي من الكويت؛ وذلك إذا كان جاداً في إيجاد شركاء إقليميين فعالين للمساعدة في هزيمة التنظيم.

وأشار إلى أنه -وبعد نحو عامين من إعلان “داعش” عن تأسيس “خلافة” له في شمال العراق وسوريا- ما زال الغرب يكافح لإيجاد شركاء تحالف فعالين على الأرض.

وأضاف أن الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية تقصف مواقع “داعش” بشكل منتظم؛ لكن لن يهزم عناصر التنظيم بشكل صحيح بدون قوات فاعلة على الأرض.

وذكر أنه في 1991م خلال عملية “عاصفة الصحراء” ضد القوات العراقية في الكويت، أثبت الدعم الذي قدّمته السعودية وحلفاؤها العرب، أهميته في النجاح النهائي للحملة العسكرية، والإمكانية موجودة الآن لتشكيل تحالف مشابه لقتال “داعش”.

وتحدث عن أن قوات من 20 دولة بدأت تدريبات عسكرية شمال المملكة تحت مسمى “رعد الشمال” كجزء من محاولات التحالف الذي تقوده السعودية لتحسين قدرتهم على الرد على التهديدات القادمة من “داعش” ومنظمات إرهابية أخرى.

وأضاف أن قوات من باكستان وماليزيا وتركيا ومصر والمغرب والأردن والسودان من بين القوات المشاركة، في أكبر تدريب عسكري يجري على الأراضي السعودية، والذي يشمل قوات برية وجوية وبحرية.