محل عطارة يخلط الأدوية لبيع مقويات جنسية في #الرياض
كشفت أمانة المنطقة خطورة تلك المُركَّبات على الصحة العامة

محل عطارة يخلط الأدوية لبيع مقويات جنسية في #الرياض

الساعة 12:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7160
0
طباعة
امانة الرياض ضبط مخالفات بمحل عطارة يخلط الادوية والمركبات العشبية (3)
المواطن - الرياض

  ......       

ضبطت أمانة منطقة الرياض ممثلة بالإدارة العامة لصحة البيئة – إدارة الرقابة الصحية المركزية (وحدة العطارة)، محل عطارة في حي السويدي يقوم بتحضير بعض الزيوت وخلطها مع بعضها أو مع مُركَّبات عشبية أخرى بداعي معالجة بعض الأمراض الجلدية كدهانات، أو تخلط مع مواد غذائية لعلاج بعض الأمراض الباطنية.
وقال الدكتور فلاح بن عبدالله الدوسري مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض: إن الفرق الميدانية كشفت ارتكاب المحل عدداً من المخالفات الجسيمة التي تهدد الصحة العامة، حيث تبين وجود بعض التركيبات التي يتم استيرادها من إحدى الدول خاصة بعلاج بعض الحالات المرضية مثل: زيادة التخصيب، الحمى، وحتى التصلب اللويحي، حيث تحمل هذه التركيبات كتيبات بها بعض التعليمات وادعاء فوائد التركيبة وطريقة الاستخدام المقترحة، كما أن عليها أيضاً أسماء وأرقام جوالات مجهولة، يتم الادعاء بأنها لمرضى يتم تشخيصهم ومن ثم يتم تزويدهم بهذه المركبات.
وقال الدكتور الدوسري إنه تم ضبط عدد كبير من المستحضرات على شكل كريمات وحبوب تحاميل وبخاخات وشراب يتم تداولها كمقويات جنسية يستخدمها الرجال والنساء، بالإضافة إلى بيع أدوية طبية مثل الديرموفيت والذي يحتوي على مادة الكورتيزون المخصص لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
ولفت مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة الرياض أن المحل يمارس بيع بعض الأعشاب مثل الداتورا، والبذور مثل عين الديك وغير المسموح بيعها؛ لأضرارها الجسيمة على المستهلكين، وتم ضبط كريمات تستخدم لتبيض البشرة وتفتيحها.
ونبه الدكتور الدوسري إلى خطورة مثل هذه الممارسات من قبل بعض محال العطارة، مبيناً أن ذلك يشكل خطورة بالغة على المرضى والمستخدمين، ويخالف كل الأعراف الصحية والطبية التي تقررها الجهات المختصة سواء في وزارة الصحة، أو هيئة الغذاء والدواء. وشدد على أهمية الوعي بخطورة تداول مثل المركبات والخلطات من قبل المستهلكين، لأن الوعي بالخطورة هو حائط الصد الأول تجاه مثل هذه المخالفات الجسيمة.
وطالب الدكتور الدوسري المستهلكين بالإبلاغ عن أي محل عطارة يروج لمثل هذه التركيبات أو الخلطات، وذلك عبر الاتصال بالرقم 940، مشدداً على أن الأمانة لن تتساهل بمثل هذه الممارسات الخطيرة، وأنها تنفذ جولات مستمرة على محال العطارة في كافة أرجاء العاصمة.

امانة الرياض ضبط مخالفات بمحل عطارة يخلط الادوية والمركبات العشبية (4)

امانة الرياض ضبط مخالفات بمحل عطارة يخلط الادوية والمركبات العشبية (2)

امانة الرياض ضبط مخالفات بمحل عطارة يخلط الادوية والمركبات العشبية (1)


قد يعجبك ايضاً

الملك يشرف مأدبة عشاء أقامها أمير الكويت في دار سلوى

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك