مستشفيات #جازان : 3 حرائق في شهرين بعد وعود الصحة بالتطوير والإصلاح

مستشفيات #جازان : 3 حرائق في شهرين بعد وعود الصحة بالتطوير والإصلاح

الساعة 9:02 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
3680
0
طباعة
حرائق مستشفي جازان (1)
المواطن- عبدالله صهلولي

  ......       

تستمر حوادث الحرائق بمستشفيات منطقة جازان، والتي تكررت عدة مرات خلال أقل من شهرين، بدءاً من حادثة حريق مستشفى جازان العام والتي راح ضحيتها 25 شخصاً وإصابة 123 آخرين، وانتهاء بحادثة وقوع التماس كهربائي بمستشفى أبوعريش العام الذي تسبب في إخلاء 6 أطفال من قسم الحضانة، وإغلاق القسم؛ وكلما وقعت حادثة يتساءل أهالي المنطقة لماذا تتكرر هذه الحوادث في مستشفيات المنطقة؟!
الأمر يطرح علامات استفهام كثيرة حول مدى كفاءة مستشفيات المنطقة وصيانتها في ظل استمرار حوادث الحرائق، ومدى فعاليات أنظمة الحريق والسلامة العامة.
ورغم الحادث المحزن في مستشفى جازان العام، وقعت عدة حرائق أخرى كأن وسائل الأمان مطروح في ذيل قائمة الاهتمامات.
المواطن” تستعرض عدداً من تلك الحرائق التي ضربت مستشفيات المنطقة.
– حريق مستشفى جازان العام
تسبب حدوث التماس كهربائي بقسم الحضانة والعناية المركزة بالدور الأول بالمستشفى، إلى اندلاع حريق وتصاعد دخان كثيف إلى أقسام المستشفى قبل أكثر شهر ونصف، وراح ضحيتها 25 شخصاً وإصابة 123 آخرين.
حيث ذكرت وزارة الصحة بتقريرها في حادثة حريق مستشفى جازان العام أن السبب الرئيس في حدوث ووفيات وإصابات في حادثة حريق مستشفى جازان العام هو تصاعد الدخان إلى أقسام المستشفى، ووجود أخطاء هندسية في تصميم المبنى وتنفيذه.

– حريق محدود بقسم العلاج الطبيعي في مستشفى أبو عريش العام
بعد مُضي أسبوع على إعلان نتائج تحقيقات مستشفى جازان العام، اندلع حريق محدود –قبل ثلاثة أسابيع ماضية– في ممر قسم العلاج الطبيعي بمستشفى أبو عريش العام، وذلك بعد انبعاث دخان ناتج عن احتراق “لمبات” إضاءة.
– تماس كهربائي في مستشفى أبو عريش
تسبب تسرب مياه فوق السقف المستعار بقسم الحضانة بمستشفى أبو عريش العام يوم أمس الأحد الموافق 5 /5 /1437هـ، إلى حدوث تماس كهربائي بالقسم، وإخلاء 6 أطفال من قسم الحضانة إلى مكان آمن، حيث باشرت فرق الدفاع المدني وقامت بقطع التيار الكهربائي عن القسم حتى يتم عمل صيانة له.

وبعد أن تكررت حوادث الحرائق بمستشفيات منطقة جازان تنتاب المخاوف أهالي المنطقة من وقوع المزيد منها، ما لم تتداركها وزارة الصحة، مطالبين الوزارة بوضع حد لتكرار هذه الحوادث والقيام بسرعة الكشف على جميع مستشفيات منطقة جازان ومعرفة مدى كفاءاتها وفق معايير أنظمة الأمن والسلامة.
يذكر أن معالي وزير الصحة أشار في إعلان تقرير وزارة الصحة في حادثة حريق مستشفى جازان قبل أكثر من شهر، إلى أن الوزارة ستبذل أقصى ما تستطيعه لضمان توفير الخدمات الصحية المناسبة لمنطقة جازان، وأنها عمدت أحد المكاتب الاستشارية بإجراء الاختبارات للتأكد من سلامة المنشأة وإعداد المواصفات الفنية المطلوبة خلال 8 أسابيع؛ وذلك لترميم وتأهيل مستشفى جازان العام بما في ذلك شبكة إنذار الحريق وإطفاء الحريق، وجميع متطلبات السلامة الأخرى؛ للبدء في هذه الأعمال بأسرع ما يمكن، كما سيتم تعيين مدير لإدارة الأمن والسلامة بالمنطقة.
وقد أكد معالي وزير الصحة أن السلامة في المرافق الصحية تأتي في مقدمة أولويات الوزارة، وأنه قد تم تحديد ثلاث بيوت خبرة عالمية معروفة ستقوم بالمراجعة الدقيقة والكاملة لجميع المنشآت الصحية الحكومية بالمملكة؛ للتأكد من سلامتها هندسياً وسلامة نُظُمها، وستكون الأولوية لمنطقة جازان، وسيكتمل المسح خلال 6 أشهر، ويتم بناء عليه تنفذ الخطة التصحيحية، كما سيتم فصل عقود الأمن والسلامة عن عقود الصيانة لكل المنشآت؛ مما سيساعد في النهوض في هذا الجانب.

حرائق مستشفي جازان (3)

حرائق مستشفي جازان (4)

حرائق مستشفي جازان (2)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. هدف #الاهلي الأول في مرمى #الرائد