مفاجأة.. كشف 3000 شهادة مزورة لممارسين بتخصصات صحية

الأحد ٧ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١:٥٦ مساءً
مفاجأة.. كشف 3000 شهادة مزورة لممارسين بتخصصات صحية

كشف الدكتور عبدالعزيز الصائغ أمين عام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية أن عدد الشهادات المزورة التي تم كشفها منذ بداية عمل الهيئة 3000 شهادة من 550 ألف شهادة لممارسي التخصصات الصحية.
وأبعد الصائغ الهيئة عن السعي لاكتشاف الممارسين الصحيين الذي يحملون شهادات مزورة وغير مطابقة، وربط الكشف فقط في حالة التقديم على اختبارات الهيئة أو التمديد للرخصة أو التصنيف أو إعادة التسجيل بعد ثلاث سنوات، فيما برأ ساحة الهيئة من الشهادات المزورة لدى الممارسين الصحيين في مقر أعمالهم أو شهادات الخبرة التي يحملونها.
وقال الصائغ “نملك دليلاً للشهادات التي تصنف وربطها بنجاح الاختبارات”، لافتاً إلى أن نوعية الاختبارات للممارسين آلية ولا دخل للعنصر البشري فيها مع نظام “ممارس”.
وعن شهادات الجامعات المزورة أكد الصائغ أنها من اختصاص وزارة التعليم ونطلب فقط التصديق عليها ومعادلتها من الوزارة، مطالباً الممارسين بسرعة إدخال بياناتهم في “ممارس”.
من جانبه، قال عبدالله الزهيان مدير عام العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للهيئة: إن الهيئة تعاقدت مع شركة أمريكية لمتابعة الشهادات الصحية المزورة الصادرة من جميع أنحاء العالم والتي تملك الشركة مكاتب فيها وتم إدخال كوبا الآن، فيما بقيت بعض الدول من ضمنها كوريا الشمالية خارج المتابعة.
وأضاف أنه تم عقد اللقاء السادس بمديري الفروع في مختلف مناطق المملكة وعقد في فرع الهيئة في الخبر أمس، مشيراً إلى أن الاجتماع تطرق إلى آخر التطورات في نظام “ممارس” وهو النظام الإلكتروني الجديد لإنجاز معاملات الممارسين الصحيين الذي تم إعادة تسجيل فيه حتى الآن 28 ألف ممارس صحي بمن فيهم ممن خارج المملكة، ثم استعراض اللقاء أبرز الإنجازات والتحديات، كما تم استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بعمليتي التسجيل والتصنيف.