واردات الأسلحة السعودية زادت بنسبة 275% خلال السنوات الخمس الماضية

واردات الأسلحة السعودية زادت بنسبة 275% خلال السنوات الخمس الماضية

الساعة 12:52 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
5195
0
طباعة
2400
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

قالت تقارير بريطانية نقلًا عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: إن نقل الأسلحة عالميًّا إلى الشرق الأوسط ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية؛ فالصادرات السعودية زادت بنسبة 275% في الفترة من 2011 إلى 2015م مقارنة بالفترة من 2006 إلى 2010م.
وتحدث المعهد عن أن حجم واردات الأسلحة عمومًا من خلال الدول في الشرق الأوسط زادت بنسبة 61%، في حين أن واردات الدول الأوروبية انخفضت بنسبة 41% خلال نفس الفترة.
وباعت بريطانيا أسلحة للسعودية أكثر من أي دولة أخرى، كما أن المملكة تُعد أكبر سوق للأسلحة الأمريكية، وتشتري أسلحة أمريكية أكثر من البريطانية.
ويتوقع أن تكون الشركات البريطانية قد باعت أسلحة بأكثر من 5.6 مليار جنيه إسترليني للسعودية منذ 2010م، وهناك أكثر من 100 تصريح جديد لبيع الأسلحة تمت الموافقة عليه منذ بدء الحملة العسكرية في اليمن قبل نحو عام.
ونقلت عن “بيتر ويزمان” الباحث في معهد ستوكهولم أن التحالف في اليمن يستخدم بشكل رئيسي أسلحة أمريكية وأوروبية متقدمة، وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط إلا أن شحنات كبيرة من الأسلحة إلى الشرق الأوسط من المقرر أن تستمر كجزء من عقود وقعت خلال السنوات الخمس الماضية.
وارتفعت واردات الأسلحة لقطر بنسبة 279% خلال نفس الفترة، كما ارتفعت واردات الأسلحة للإمارات بنسبة 35%، ومصر بنسبة 37%.


قد يعجبك ايضاً

تقنية مبتكرة لعلاج مرضى الربو من الجمعية السعودية للأمراض الصدرية

المواطن – الخبر أوضح الدكتور حاتم عثمان قطب