1300 طالب وطالبة ضمن تعليم وعمل في عسير

السبت ٦ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٢:٣٧ مساءً
1300 طالب وطالبة ضمن تعليم وعمل في عسير

تواصل وزارة العمل دعم 1305 من طلبة المرحلة الثانوية في منطقة عسير والمحافظات التابعة لها، لتدريبهم في 15 كلية تقنية ومعهد صناعي ثانوي ضمن مشروع التأهيل المهني والتقني لمبادرة تعليم وعمل التي أطلقتها وزارة العمل ووزارة التعليم مؤخراً، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وجاءت المبادرة لغرس مفهوم العمل التقني والمهني وإكساب طلاب وطالبات التعليم العام المهارات والقدرات التي تؤهلهم لسوق العمل بعد تخرجهم من المرحلة الثانوية، حيث سعت الكليات التقنية والمعاهد الصناعية لاكتشاف ميولهم وقدراتهم وتشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات المهنية التي يحتاجها سوق العمل، عبر مجموعة من البرامج التدريبية التي تم تحديدها قبل تنفيذ البرنامج وفقاً لرغبات الطلاب والطالبات واحتياجات سوق العمل.
وانضم 385 طالباً لمقررات تخصص القياسات والدوائر الكهربائية وورش أساسيات الكهرباء الإنشائية والسلامة الصناعية، كما اختار 344 منهم التدريب على أساسيات برمجة الحاسب وتجميعه وصيانة الحاسب الآلي وملحقاته.
و في إطار الإعداد المهني الأولي للطلاب ونشر ثقافة العمل المهني فضَل 203 منهم التدريب على مبادئ تقنية السيارات والمركبات وإصلاحها. فيما توزع بقية الطلاب والطالبات على تخصص تصميم صفحات الإنترنت وصيانة الجوال والدوائر الإلكترونية والرسم بمساعدة الحاسب في مجال تشكيل المعادن الرسم الفني والأجهزة المتنقلة والثابتة في التشكيل الخشبي وأساسيات تقنية التبريد والتكييف.
وعلى مستوى الطالبات اختارت 89 منهن التدريب على أسس تنفيذ الملابس والتطبيقات الفنية فيها والتركيبات البنائية النسيجية وخواصها الوظيفية، وتصميم المنسوجات، واقتصاديات صناعة الملابس وعروض الأزياء.
لتزويدهم بالمهارات الأساسية في المجالات المهنية، وتشجيعهم على الاتجاه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، ومساعدتهم على اكتشاف ميولهم وقدراتهم قبل تخرجهم من المرحلة الثانوية.
ولتعزيز الصورة الإيجابية للعمل المهني والتقني تتيح البرامج التدريبية للطلاب والطالبات أولوية القبول في الكليات التقنية والمعاهد الثانوية، والتي يتحصل الخريجين والخريجات منها على شهادة اجتياز لكل مقرر، إضافة إلى شهادة مهنية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تؤهل الطالب لسوق العمل.

انفوجراف تعليم وعمل عسير