بموافقة الفيصل.. فتح المجال لـ5 فئات للترشح لجوائز سوق عكاظ

الإثنين ٢١ مارس ٢٠١٦ الساعة ٥:١٤ مساءً
بموافقة الفيصل.. فتح المجال لـ5 فئات للترشح لجوائز سوق عكاظ

وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على فتح المجال أمام الشعراء والفنانين التشكيليين والمبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي؛ للترشح لجوائز سوق عكاظ في نسخته العاشرة.
وأوضحت أمانة سوق عكاظ، أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ اعتمد آلية وضوابط جوائز سوق عكاظ للدورة العاشرة؛ لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب؛ مشيرة إلى أن جوائز سوق عكاظ أصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقة في مسيرة السوق.
ولفتت الأمانة إلى أن الجوائز تشمل شاعر عكاظ، وشاعر شباب عكاظ، ولوحة وقصيدة، والخط العربي والتصوير الضوئي والحرف اليدوية، والفلكور الشعبي، بإجمالي جوائز تُقَدّر بنحو 1.7 مليون ريال.
وذكرت أمانة السوق أن مسابقة شاعر عكاظ تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، ومنحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب “شاعر عكاظ”؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال سعودي، وهذه المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور؛ في حين تبلغ قيمة جائزة شاعر شباب عكاظ التي لا يتجاوز فيها عمر المتسابق ثلاثين عاماً 100 ألف ريال.
وأضافت تسعى جائزة لوحة وقصيدة لتشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر، وتوضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة على ارتياد هذه المساحات، وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية الخلاقة؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة مائة ألف ريال مقسمة على ثلاث مراتب.
ونوّهت إلى أنه يشترط للحصول على جائزة الخط العربي تقديم لوحات المشاركة الأصلية واستبعاد اللوحات المطبوعة؛ على أن تكون قيمة الجائزة 100 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز؛ حيث تتم استضافة الفائزين من قِبَل اللجنة المنظمة لتكريمه وتسليمهم جوائزهم، كما سيتم عرض اللوحات الفائزة وكذلك المتميزة في المعرض والكتيب الخاص بذلك ضمن فعاليات السوق.
وزادت الأمانة خصص لجائزة التصوير الضوئي قيمة 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز؛ في حين جاءت مسابقة الحرف اليدوية مستحدثة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وحددت لها جائزة قدرها 500 ألف ريال.
ولفتت إلى جائزة الفلكلور الشعبي، والتي تخص محافظات منطقة مكة المكرمة التي حدد لها 180 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز وتنفذ أثناء فعاليات السوق، تهدف إلى دعم الفلكور الشعبي وإذكاء روح التنافس بين الفِرَق الشعبية المقدمة للعروض للفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي؛ بشرط ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضية.
وحددت أمانة سوق عكاظ آخر موعد لاستقبال المشاركات بداية شعبان المقبل مهيبة بالمشاركين الاطلاع على تفاصيل الجوائر على الرابط التالي: www.sooqokaz.com
وكان أمير منطقة مكة المكرمة قد أعلن عن استحداث جائزة لريادة الأعمال والابتكار ضمن جوائزه الداعمة للريادة والإبداع، وضمن مشروع تطوير سوق عكاظ الذي يهدف إلى تجاوز محاكاة الماضي إلى استشراف المستقبل؛ لا سيما وأن عكاظ السوق ليس تظاهرة للشعر وحده؛ بل للثقافة والتجارة والتقنية، وانطلاقاً من هذه الرؤية تم تأسيس برنامج “عكاظ المستقبل”، وتأتي هذه الجائزة من هذا المنطلق في فرع ريادة الأعمال والابتكار، وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف ريال؛ دعماً للكفاءات القديرة والمبدعة من أبناء الوطن.