“أزمة السكن”.. مشكلة تبحث عن حلول ووقف القروض أطاح بالأحلام
ليست أزمة تمويل بل تكلفة وأسعار تفوق الدخل الحقيقي للمواطن

“أزمة السكن”.. مشكلة تبحث عن حلول ووقف القروض أطاح بالأحلام

الساعة 11:09 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6725
1
طباعة
الحقيل وزير الاسكان
المواطن – الرياض

  ......       

يعاني الكثير من المواطنين من أزمة السكن، وذلك على الرغم من إنشاء وزارة خاصة تعني بالإسكان قبل خمس سنوات.
وتناول الكثير من المواطنين والمتابعين والخبراء في مجال الاستثمار العقاري، تلك الأزمة بالرصد والتحليل.

ونستعرض في هذا التقرير بعضاً من تلك الآراء، للوصول لحلول ناجعةٍ لتلك الأزمة التي أرّقت المواطنين الباحثين عن مسكن ملائم لهم ولأولادهم.

استياء من تأخر حل الأزمة
بدايةً تناول بعض المواطنين تلك الأزمة عبر حساباتهم على تويتر، مثال على ذلك حساب باسم “مبتسم”، حيث علق قائلا: “مساحات شاسعة، أراضي بيضاء كبيرة وموارد، ومع ذلك لم تتم معالجة أزمة السكن”.
بينما دشن آخرون هاشتاجاً تحت عنوان “ملكنا_أدرك_قروضنا_العقارية”، عبروا خلاله عن معاناتهم بسبب ارتفاع أسعار العقارات.
وغرد المواطن عبد العزيز أسد بقوله: “أولادنا تأملوا يسكنون في سكن خاص بهم ويوم فرحنا وجانا الدور وقفوا القروض، بعنا اللي ورانا واللي قدامنا ودفعنا العربون نبغى سكن وبعدها تتوقف القروض”.
بينما علق صالح الدهمشي عبر تغريدةٍ قال فيها: “البنوك تسن سكاكينها والعقاريين على المائدة على هاشتاج ملكنا_ادرك_قروضنا_العقاريه”.
بينما علّقت مواطنة على حساب بنت الحرمين بقولها: “فقط نريد إقالة الحقيل فوراً، منصب لا يستحقه، فقط راتبه يبني سكن للمواطنين”.

البحث عن حلول
وفي طريق البحث عن حلول لتلك الأزمة أدلى المهندس إبراهيم الصحن، ماجستير في التمويل والاستثمار العقاري، بدلوه في تلك الأزمة قائلاً: هذا ما ننادي به، تطوير شامل للأراضي بحيث تكون منتجات تساهم في التنمية بدل أن تكون عائقاً للتنمية وسبباً في أزمة السكن”.
واقترح عبد العزيز محمد القاسم، وهو رئيس وعضو مجلس إدارة في عدد من الشركات، ضخّ مزيد من السيولة عبر قوله: “في السندات العقارية ولضخ مزيد من السيولة لأجل التطوير العقاري والمساعدة في حل أزمة السكن”.

تأجيل قرار الشراء
علق المستشار الاقتصادي أحمد الشهري قائلا: “السيولة المتوفرة في الاقتصاد يتم تسخيرها للعقاريين، أعتقد أن أزمة السكن مستمرة إذا استجاب المواطن للقروض المرهقة، الحل هو تأجيل قرار الشراء”، مضيفاً: أزمة السكن يا مؤسسة النقد ليست أزمة تمويل بل تكلفة وأسعار تفوق الدخل الحقيقي.

بارقة أمل
وأمام هذه الأزمة التي أرّقت المواطنين والباحثين عن سكن لهم أو لأبنائهم، علّق ماجد العرابي الحارثي ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏عضو مجلس الغرف السعودية ‏رئيس تحرير مجلة عقارية قائلا: “لا تستعجلون هنالك أخبار مبشرة بإذن الله خلال الأيام القادمة”.


قد يعجبك ايضاً

نيابة عن الملك.. فيصل بن بندر يرعى حفل سباق الخيل على كأس الوفاء

المواطن – الرياض نيابة عن خادم الحرمـين الشريفين