الحصين يواجه الغضب من #تعرفة_المياه_الجديدة بـ” زيادة في منتهى المعقولية”!
مواطنون يعلقون: كنا نشتكي من ارتفاع فواتير الكهرباء جاءت فواتير الماء

الحصين يواجه الغضب من #تعرفة_المياه_الجديدة بـ” زيادة في منتهى المعقولية”!

الساعة 11:42 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
24115
14
طباعة
وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله الحصين
المواطن- الرياض

  ......       

حالة من الجدل والشد والجذب بين وزارة المياه والكهرباء من جهة، ومن بين المواطن من جهة أخرى، على خلفية رفع تعرفة استهلاك المياه.
فمن جهته، أكد وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله الحصين في تصريحات صحفية أن التعرفة الجديدة للمياه في منتهى المعقولية، ووصف الزيادة بأنها أقل من تكلفة فاتورة الجوال”، موضحاً أن المملكة أكثر دولة في العالم ندرة في المياه فضلاً عن ارتفاع التكلفة ونسبة النمو التي بلغت لـ7%، وزيادة نسبة كميات المياه سنوياً.

زيادة عشوائية
وفي المقابل اعتبر مواطنون أن أسعار فواتير المياه زادت بشكل مبالغ فيه، بعد تطبيق التعرفة الجديدة لخدمات الصرف الصحي، ووصفوا تلك الزيادة بـ”العشوائية”.
وعبر مواطنون وناشطون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن استنكارهم من هذا الارتفاع في الأسعار، وتمثل ذلك في هاشتاق ” #المياه_الوطنيه_اسعارها_جنونيه “، وهاشتاق آخر حمل وسم ” #تعرفة_المياه_الجديدة “.

زيادة الإيجارات بالتبعية

وحذر مغردون من تداعيات رفع تعرفة المياه على ارتفاع قيمة الإيجارات؛ لأن المالك سيقوم بدوره بإضافة قيمة زيادة الأسعار في فواتير المياه على قيمة إيجار المنزل، وبالتالي سيتحمل الموطن عبء زيادة التعرفة الجديدة.
وغرد المواطن مالك الأحمد مستنكراً رفع تعرفة المياه قائلاً: “أهون الحلول وأسهلها”.
بينما غرد الخبير الاقتصادي برجس حمود البرجس بقوله: “حرصنا والله وكتبنا الكثير عن ضرورة استخدام معايير تعيين الكفاءات، مسؤولون ليس لديهم أي حلول إلا مقترحات برفع الأسعار”.
المهندس خالد الشريف من جدة غرد بقوله: ” #تعرفة_المياه_الجديدة فاقت كلفة الاستهلاك كلفة الإنتاج.. هل يراد الربح بهذه التعرفة المبالغ فيها جداً؟! هناك طرق أخرى لمنع هدر الماء!”.

الماء ليس رفاهية
وعن أثر زيادة التعرفة الجديدة على المواطن غرد خالد السليمان: “زيادة تعرفة المياه كان كبيراً ولم يقدر أثره على المواطن وقدرة تحمله للتكلفة، والماء ليس رفاهية يمكن الاستغناء عنها”.
بدوره تساءل المحلل الاقتصادي محمد العنقري عن الخلل في زيادة التعرفة الجديدة قائلاً: “مع صدور أول فاتورة بـتعرفة المياه الجديدة اتضح أن الارتفاع لم يكن محدودا كما قالت الوزارة والشركة أين الخلل”.
وتحت هاشتاق ” #المياه_الوطنية_اسعار_جنونية ” علق خالد الخان مدير عام إحدى جمعيات الأيتام بالشرقية “أسعار فواتير الماء غير منطقية.. الماء أول وأهم احتياج للبشر”.

بينما غردت المواطنة لطيفة الطويل مؤكدة على ضرورة إعادة النظر في التعرفة الجديدة بقولها: “كنا نشتكي من ارتفاع فواتير الكهرباء، جاءت فواتير الماء جعلتنا نقول الله يحللها. لا بد من إعادة نظر”.

مطالب بوقف هدر الماء
وكان للمواطن ناصر سالم رأي آخر حيث غرد مطالباً بوقف هدر الماء “لمن لا يعرف فإن تكلفة إنتاج‏ وضخ المياه من الشرقية للرياض 25ريالاً/م3 فلا تتذمر من 6 ريالات/م3.. وأوقف هدر الماء”.
واتفق نسبيا مع الرأي السابق المواطن أبو مشاري قائلاً عبر حسابه على تويتر: “لا مانع من رفع السعر كالبنزين أو الكهرباء، لكن بهذه الطريقة أصبحت فاتورة الماء هاجس وهم لأصحاب الدخل المحدود!!”.
يذكر أن شركة المياه الوطنية قررت طبقاً لقرار مجلس الوزراء نهاية ديسمبر الماضي، رفع تعرفة المياه بهدف الحد عجز من الموازنة العامة، والحرص على كفاءة استخدام الموارد الحيوية، فضلاً عن الاتجاه نحو ترشيد الاستهلاك في المياه نظراً لتضاؤل مخزون المياه في البلاد.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

14 Comments

  1. التعرفة في منتهى المعقولية أيها الوزير لمن لهم مثل راتبك، وكونك تدفع فاتورة هاتفك بالآلاف لا يعني أننا نفعل مثلك. فتعميم سلوكك على الشعب يدل على مستوى تفكيرك ولا يثبت سلوك الشعب الذي عممته على ممن لهم مثل دخلك ومخصصاتك. وفعلا نحتاج الى أكفاء لا مرددون فقط بالزيادة وبمبررات واهية تدل على ضحالة فكر ( تردد دون ادراك لحقيقة ومعقولية ما يقول ) وتدل كذلك على ضآلة المعرفة والاطلاع. كان المتوقع منك الرفع الى مجلس الوزراء الموقر بمرئيات العقلاء من أبناء الشعب الذي اعترض بوجهات نظر صائبة تثبت عدم صحة دفاعك عن التعرفة الجديدة وعدم معقوليتها وعدم صحة مقارنتها بالبلدان الأخرى لأسباب عديدة يعلمك بها أقل كفء لمثل منصبك. أتمنى أن تكون أهل للثقة الملكية التي منحت لك لخدمة وليس لزيادة العبء على أبناء الوطن وسلبهم. حسبي الله وهو نعم الوكيل عليك وعلى من شد على يدك ومن ساهم في تحميل هذا العبء للمواطن.

  2. رواتب الوزارة المياه من جيب المواطن ذو الدخل المحدود حسبي الله ونعم الوكيل في أي واحد يضيق علينا يعني واحد يبي يأكل نفسه وأهله حلال و الوزارة تبي تغصب الناس على اكل الحرم في ذمتك ي معالي وزير ناس تسرق وتجرم وتقتل وسبب الغلا الفاحش اللي يكسر كاهل الناس وأما سعادتكم الله يخلي الشرهة واللي تحت الطاولة والراتب وأموال الدولة أما الأراضي ما قدروا يطبقو القرار لأنه الأغنياء اما الفقير ما له إلا الله وحده حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  3. حسبي الله عليكم ونعم الوكيل

  4. ياوزير العسل لك وجه ترد على هذاء الكلام انا قايلك انت شكلك تحرض المواطن على التذمر والحقد وإشعال الكراهيه على وطنه بالله عليك انت ومستشارينك انتم عقال والناس كلها مجانين مافي الا انتم متعلمين والله مالكم الا الدعاوي والتحسب عليكم من رب العالمين بروح اصلي الفجر اذن واقول حسبي الله عليكم ونعم الوكيل .

  5. باختصار سرقه وخراب بيوت

  6. غير معروف

    فاتورتي ١٥٩٦٠ حسبي الله عليهم وبعدين وش هالزياده الخرافيه تحت مسميات ترشيد اي شي يبو ياخذوه ينزلوه تحت مسمى يغطي الكارثه حرام والله راسي مصدع من اسبوع صار الالف مايسوى شي عندهم يفكرون رواتبنا ٥٠٠٠٠الف نص الرواتب اقساط للبنوك والنص الثاني راتب شغاله الحين ١٥٠٠ كله من فقيه والبداح حسبي الله عليهم والتقديم ٢٥٠٠٠الف

  7. غير معروف

    انا والله فاتورتي ١٥٩٦٠ حسبي الله عليهم وبعدين وش هالزياده الخرافيه تحت مسميات ترشيد اي شي يبو ياخذوه ينزلوه تحت مسمى يغطي الكارثه حرام والله راسي مصدع من اسبوع صار الالف مايسوى شي عندهم يفكرون رواتبنا ٥٠٠٠٠الف نص الرواتب اقساط للبنوك والنص الثاني راتب شغاله الحين ١٥٠٠ كله من فقيه والبداح حسبي الله عليهم والتقديم ٢٥٠٠٠الف

  8. حسبنا الله ونعم الوكيل يبغونا نعيش مثل باقي الدول الفقيره يصير همك كيف تغطي ديونك والتزاماتك وتاكل تبن

  9. انا كتب الله علي وصار الفاتورة اكثر من رصيدي وراح اضطر اني اخذ قرض عشان اسدد فاتورة الماء شي مضحك ومبكي في نفس الوقت

  10. أبو عبدالرحمن

    للاسف الناس ما تعرف قيمة النعم اللى هي فيها

    روحوا للشوراع وشوفوا الهدر اللي حاصل من المنازل خصوصا العمالة في غسل السيارات والاحواش

    ولو رجعنا قبل خمس سنوات تقرييا الوزارة اطلقت ادوات لترشيد استهلاك المياه ومجانا كم نسبة المواطنين اللي اهتموا بالموضوع وطبقوه في منازلهم

    ومع ذلك مازال السعر اقل من القيمة الحقيقة للمياه في السعودية وخطوة تشكر عليها الوزارة

    1. لا تعمم سلوكا أنت عليه على المجتمع وتستطيع أن تطبق عليهم عقوبات وليس على كل فرد في الشعب. وهل أنت طبقت ماقلت من استخدام أدوات لترشيد المياه وهل كشفت عن التسربات في بيتك وفي عقلك عند موافقتك لما قاله الوزير. ومن أين لك أن السعر أقل من القيمة الحقيقية للمياه في المملكة العربية السعودية؟ و لا شكر الله هذه الخطوة من الوزارة أو الوزير ومنك. لماذا أتحمل أنا المواطن في المنطقة الشرقية تكلفة ايصال الماء الى من هم في مثل عقليتك في المنطقة الوسطى؟

  11. أبو عبدالرحمن

    للاسف الناس ما تقدر النعم اللي هي فيها
    رح للشوراع وشف كيف المياه تهدر بلا حسيب ولا رقيب خلوهم يرفعون التسعيرة لوقف هذا الهدر

    وشركة المياه وفرت ادوات ترشيد للمياه وتوزع مجانا قبل أكثر من أربع سنوات وأغلب الناس ولا على باله ولا اهتم بالموضوع لكن الان الكل راح يعرف قيمة المياه ومع ذلك سعر المياه ما زال اقل من المفترض

    1. والهدر في ميزانية الدوله في رحلات الرفاهية بالمليارات محد تكلم عنها جات على الماي اساسي الحياه الخدمات دمار من ايام ارتفاع البترول لا توظيف لا زيادة مرتبات تعليم دمار صحة دمار طرق دمار مياه مالحة غير صالحة لا الاستخدام البشري والري وغيرها من الفساد الي أمتلت فيه البلد يوقفون الفساد بتصلح المزانيه اما تعذر على مصلحة الشعب فهو دمار وخراب ديار ووزياده غير منطقة تفوق نص مرتب المواطن هذي مستحيل تكون ارشاديه هذي نهب المواطن وسلب حقوقه وتعبه

  12. محمد الدوسري

    ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من له يد في هذه المصيبة

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مياه الصرف تحاصر سكان صفا #جازان بعد أسبوعين من نزحها!

المواطن – خالد الأحمد – جازان ما زالت