الزهراني: حلة جديدة وأنموذج تراثي فريد لمعرض الرياض للكتاب
نقل ترددي ومعرضان لعاصفة الحزم.. و500 دار للنشر

الزهراني: حلة جديدة وأنموذج تراثي فريد لمعرض الرياض للكتاب

الساعة 3:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5575
0
طباعة
سعيد الدحيه الزهراني
المواطن- الرياض

  ......       

 

يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب في حلته للعام الحالي، والذي ينطلق في 29 جمادى الأولى لمدة 10 أيام، بمشاركة نحو 500 جهة تقدم عناوينها من مختلف حقول المعرفة وأوعيتها المنوعة، نقلة تطويرية شاملة في الجوانب التنظيمية للمعرض في دورته الحالية، وعددًا من الفعاليات الجديدة إلى جانب العديد من الخدمات المقدمة للزوار ودور النشر.

وكشف رئيس لجنة الإعلام والمعلومات بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2016م- الأستاذ سعيد الدحية الزهراني- عن جديد المعرض لهذا العام، حيث طالت جوانب التطوير والتحديث ثلاثة محاور هي: الإداري، الثقافي، والخدمي.

وقال “الزهراني”: إن رسالة المعرض هذا العام ستكون “وقفة وفاء لأبطال عاصفة الحزم”، بالإضافة إلى تخصيص معرضين مصاحبين للصور والفن التشكيلي عن عاصفة الحزم ومعرض ثالث خاص بصور الرياض القديمة، تحت مسمى (ذاكرة الرياض).. كما تعمل إدارة المعرض على إنتاج مواد مرئية عن شهداء الواجب، سيتم عرضها عبر عدد من شاشات العرض الموزعة في أروقة المعرض.

وحول هوية المعرض وتصميمه الداخلي، قال “الزهراني”: إن هوية المعرض ستكون نموذجًا لوسط الرياض التاريخي وبواباته المشهورة (الدراويز)، حيث أطلق على صالات وممرات المعرض أسماء معالم من وسط الرياض التاريخي، مثل شارع الثميري وميدان الصفاة وحي المربع وقصر خريمس وحي الدحو.. أما منصات التوقيع التي خُصّص لها موقع متميز في صالة المربع.. فستكون استثنائية هذا العام عبر التصميم الجديد الذي يأخذ شكل قصر المربع التاريخي.

وكشف “الزهراني” عن مشاركة نحو ٥٠٠ دار نشر، تم قبولها بعد تلقي قرابة ١٣٠٠ طلب للمشاركة، مبينًا أن السبب الرئيس وراء عدم قبول عدد أكبر من دور النشر هو مساحة المعرض التي تبلغ 19 ألف متر مربع، لا يمكن البناء على أكثر من 7000 منها؛ لاعتبارات الأمن والسلامة.

وأضاف “الزهراني”: أن إدارة المعرض وفّرت مساحات قريبة من المعرض لتأمين قرابة 3500 موقفًا للسيارات، وسيتم ربطها بحافلات للنقل الترددي على ثلاثة خطوط منتظمة.

وحول أبرز الخدمات المقدمة لدور النشر، ذكر “الزهراني” أن إدارة المعرض ستقدم لدوار النشر- الراغبة دون إلزام- أجهزة لوحية (تابلت) لتزويد الإدارة بالإحصاءات اليومية للمبيعات.. تمهيدًا لاعتماد النظام الإلكتروني الآلي في الدورات المقبلة.. كما يجري العمل على توفير خيارات تتجاوز حصر البيع في الدفع النقدي.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مشعل بن ماجد يتفقد سير العمل بمعرض جدة للكتاب

المواطن – جدة تفقّد محافظ جدة رئيس اللجنة