الشؤون الاجتماعية تُطلق خدمة تأسيس الجمعيات الأهلية إلكترونياً

الأربعاء ١٦ مارس ٢٠١٦ الساعة ١١:١٧ صباحاً
الشؤون الاجتماعية تُطلق خدمة تأسيس الجمعيات الأهلية إلكترونياً

تطلق وزارة الشؤون الاجتماعية منظومة من الخدمات الإلكترونية تزامناً مع بدء الانطلاق الرسمي للعمل باللوائح التنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية تُمكن من تأسيس جمعية أهلية وكافة المستلزمات الإجرائية لها إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة، تيسيراً لأعمال القطاع التنموي والخيري بالمملكة.
وأوضح وكيل الوزارة المساعد للتنمية الاجتماعية الدكتور حماد علي الحمادي أن الوزارة حرصت على توفير حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تخدم القطاعين الخيري والتنموي أفراداً ومؤسسات، والرقي بالخدمات المقدمة بما يضمن توفيرها بكل يسر وسهولة.
وأشار الحمادي إلى أن من أبرز تلك الخدمات الإلكترونية “تأسيس وتسجيل جمعية، انتخاب أعضاء المجلس، اعتماد اللائحة الأساسية للجمعية، التسجيل لمرة واحدة للعضو المؤسس، تفعيل الإقرار الإلكتروني في الطلبات الواردة، أرشفة جميع الوثائق إلكترونياً”، وكذلك إصدار القرار الوزاري، واستلام الترخيص من أقرب مركز تنمية.
وأشار الحمادي إلى أن هذه المنظومة من الخدمات الإلكترونية تقوم على الربط الآلي مع أنظمة الجهات ذات العلاقة داخل الوزارة وخارجها، من أجل الإسهام في دعم وتنظيم العمل التنموي والخيري والخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الأهلية البالغ عددها (647) جمعية و(162) مؤسسة المنتشرة على مستوى مناطق المملكة، لتمكين هذا القطاع وإسهاماته التنموية في المجتمع.