“المستهلك” للمطاعم العالمية: كفاكم تغذية للمستهلك بـ”لحوم” المضادات الحيوية
رحبت بالتنسيق مع الجهات المعنية حول ذلك.. تزامناً مع حملة اليوم العالمي للمستهلك،

“المستهلك” للمطاعم العالمية: كفاكم تغذية للمستهلك بـ”لحوم” المضادات الحيوية

الساعة 4:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3690
0
طباعة
لحوم أبقار بقري
المواطن- الرياض

  ......       

طالبت جمعية حماية المستهلك الشركات العالمية للمأكولات السريعة؛ بالتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي يتم تغذيتها بالمضادات الحيوية المستخدمة في الأدوية البشرية، بعد ثبوت تأثيرها على صحة المستهلك، وثبوت أن نصف كمية تلك الأدوية على مستوى العالم تُستخدم في الإنتاج الزراعي لتسريع النمو وليس للعلاج؛ ما قد يؤدي إلى تكوين جراثيم مقاومة للمضادات يمكن أن تنتقل للإنسان.

وتأتي تلك المطالبات ضمن بيان أصدرته “الجمعية”؛ بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي لحقوق للمستهلك، الذي ينطلق يوم غدٍ الثلاثاء 15 مارس، بعدما حُدِد هذا اليوم لدعوة شركات الأطعمة الدولية للاتفاق على التزام عالمي للتوقف عن بيع لحوم الحيوانات التي تتم تربيتها باستخدام مضادات حيوية تُستخدم في الأدوية البشرية، تحت شعار “المضادات الحيوية خارج قائمة الطعام”.

وأوضحت في بيانها على لسان الأمين العام لها؛ الدكتور عبد الرحمن القحطاني، بأن الإفراط أو إساءة استخدام المضادات الحيوية في تربية الحيوانات قد يؤدي إلى تكوّن جراثيم مقاومة للمضادات تسمى “الجراثيم الخارقة”، وهو ما قد يتسبب في انتقال تلك الجراثيم للإنسان تصبح أقل استجابة للعلاج بالمضادات الحيوية أو مستحيلة العلاج؛ ما قد تؤدي لمضاعفات خطيرة منها احتمالية الإصابة بالعجز أو الوفاة نتيجة لالتهابات معدية شائعة وبسيطة، علاوة على ارتفاع تكلفة النفقات الصحية لعلاج مثل تلك الالتهابات.

وأشار “البيان” بأنه ووفقاً لتقرير صدر عن المنظمة العالمية للمستهلك، فإن نصف إنتاج المضادات الحيوية في العالم تقريباً يستخدم في القطاع الزراعي، ومعظم هذه الكميات تستخدم لتسريع النمو والوقاية من الأمراض في الحيوانات وليس لعلاجها، وهو ما قد يؤدي لظهور الجراثيم المقاومة لتلك المضادات في المستهلك.

وأوضح بأن أحد جوانب الخطورة في ذلك؛ تَكْمُن في عدم إيجاد علاجٍ فعالٍ لبعض الأمراض خلال السنوات العشر القادمة حتى وإن اعتزمت دوائر صناعة الأدوية استحداث مضادات جديدة لمقاومة تلك الجراثيم الخارقة، بناءً على مصادر منظمة الصحة العالمية.

وطالبت الجمعية على لسان “القحطاني”؛ الشركات العالمية للوجبات السريعة بالتوقف عن بيع منتجات اللحوم التي تتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية من أجل زيادة النمو أو بصفة روتينية في المواشي والدواجن.

كما طالبت هيئة الغذاء والدواء وبالتنسيق مع القطاعات المعنية بالعمل على مراجعة اللوائح والأنظمة الحالية وتطويرها؛ بما يضمن الحد مِن استيراد اللحوم التي يتم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية بتلك الطرق.

وأيضاً أتبعت مطالباتها لوزارة الزراعة وبالتنسيق مع القطاعات المعنية بالعمل على مراجعة اللوائح والأنظمة الحالية المتعلقة بإنتاج اللحوم المحلية وتطويرها بما يضمن الحد من إساءة استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها.

وختم “القحطاني” حديثه بالقول؛ أن الجمعية ترحب بأي تعاون من قِبل القطاعات المعنية في هذا الجانب، والعمل المشترك في تعزيز التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة لوضع الأنظمة واللوائح التي تساعد على حماية المستهلك في ذلك.

يُشار إلى أن موقف الجمعية حول الاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية في اللحوم قد نُشر تفصيلياً على موقع الجمعية الرسمي، عبر الرابط: http://cpa.org.sa/?news=3064


قد يعجبك ايضاً

حماية المستهلك لعملاء البنوك: لا تصدقوا هذه الأكاذيب

المواطن – محمد الرحيمي أكد رئيس المجلس التنفيذي