انتقادات لاذعة من مسؤول كويتي لأوباما

الجمعة ١٨ مارس ٢٠١٦ الساعة ٣:٤٠ مساءً
انتقادات لاذعة من مسؤول كويتي لأوباما

انتقد رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤكدا أن بلاده لا تنتفع بالمجان من الحملات التي تقودها واشنطن ضد الإرهاب في سابقة هي الأولى من قبل مسؤول كويتي.
ورفض ثامر الصباح تعليقات لأوباما نشرتها مجلة “ذي أتلانتيك” الأسبوع الماضي قال فيها إن بعض الدول في الخليج وأوروبا تنتفع بالمجان من خلال دعوة أمريكا للتحرك دون أن تشارك بنفسها.
وقال الصباح في مقابلة، الخميس 17 مارس/آذار، إن الكويت شأنها شأن قطر فتحت قواعدها الجوية ومجالها الجوي أمام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقصف تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، مضيفا أن طائرات من بلدان خليجية أخرى نفذت طلعات جوية.
وعبر المسؤول الكويتي عن استغرابه مما يمكن أن يكون ركوبا بالمجان رغم القيام بكل هذه الأشياء. وتابع “عندما نتبادل معلومات المخابرات وعندما نفتح مجالاتنا الجوية والبرية والبحرية وعندما ننفق مليارات الدولارات في محاربة الإرهاب ومساعدة اللاجئين السوريين، كيف يكون كل ذلك انتفاعا بالمجان؟”.
وتوجه الصباح بكلامه لأوباما قائلا “أحييك على أنك بذلت قصارى جهدك للعمل مع إيران فقط بشأن برنامجها النووي رغم أنك تعرف ما تقوم به من أجل حزب الله في لبنان وفي مناطق أخرى من العالم من تفجيرات وخطف طائرات واغتيال أشخاص”.
وأضاف “أحييهم (الأمريكيين) حقا على قدرتهم على الجلوس والحديث عن البرنامج النووي فقط مع درايتهم بقدرة إيران على القيام بكل هذه الأمور. أنا لا يمكن أن أقوم بذلك”.
وتتشابه تصريحاته مع تعليقات للأمير السعودي تركي الفيصل المدير السابق للمخابرات السعودية الاثنين. وقال المسؤول الكويتي إن بلاده تعكف على مكافحة تهديدات لمتشددين إسلاميين مثل تنظيم “داعش” وأيضا أشخاص تدعمهم إيران على أراضيها.