بعد #رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال .. مدخنون يسارعون للشراء والتجار يمتنعون!

بعد #رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال .. مدخنون يسارعون للشراء والتجار يمتنعون!

الساعة 4:16 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
14350
1
طباعة
smoking تدخين دخان
المواطن – سعد البحيري

  ......       

فور تردد أنباء عن ارتفاع أسعار الدخان هرع العديد من المدخنين إلى المحال للشراء قبل السعر الجديد، وهو ما قوبل بحالة من الإحجام عن البيع لدى التجار ترقباً لارتفاع الأسعار.
وعبر العديد من المواطنين – غير المدخنين بالطبع – عن سعادتهم بقرار رفع أسعار الدخان، مطالبين بفرض مزيد من الرسوم والضرائب على الدخان.
وطالب المواطنون باستخدام حصيلة هذه الضرائب لتحسين الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السرطان وضحايا أمراض التدخين.
ودعا البعض إلى أن تكون هناك حملات توعية لتعريف المواطنين بمخاطر التدخين، معتبرين أن المنع أو رفع الأسعار لا يأتي بالنتائج المرجوة منه طالما لم يتضمن حملات توعوية.
ورأى البعض أن الزيادة الجديدة لو تسببت في إقلاع 5% من المدخنين وتم توجيه حصيلة الزيادة لعلاج 20% من المرضى تكون الحصيلة 25% من المواطنين تم علاجهم من أضرار التدخين.
ودعا المواطنون إلى تكرار زيادة أسعار الدخان كل 3 أشهر حتى تساهم هذه الزيادة في دعم علاج المرضى.
وعلى الجانب الآخر عبر العديد من المدخنين عن سخطهم من هذا القرار مؤكدين أن السعر لن يمنع العديد من المدخنين من شراء الدخان لكن القرار سيؤدي في النهاية إلى زيادة الأعباء المادية لدى شريحة عريضة من المدخنين.
وكانت أسعار الدخان قد شهدت ارتفاعاً خلال السنة الماضية وهو ما أثار ردود أفعال مشابهة لما أثير هذه الأيام.
وكانت تقارير دولية أكدت أن عدد المدخنين في المملكة وصل أكثر من 6 ملايين ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 10 ملايين مدخن عام 2020، كما تحتل المملكة المرتبة الرابعة عالمياً بسبب استهلاك ما يزيد على 12 بليون ريال كل عام على السجائر.
وأظهرت دراسة حديثة أن التدخين ينتشر في 40% من المجتمع الرجالي و10% من المجتمع النسائي و15% من مجتمع المراهقين، كما أشارت جمعية مكافحة التدخين “نقاء” في منطقة الرياض إلى أن 44% من الأطباء الذكور العاملين مدخنون و17% من الطبيبات مدخنات، كما وصلت نسبة المدخنين بين طلاب المدارس إلى 10% من جملة المدخنين في المملكة.


قد يعجبك ايضاً

انسحاب المصلين بعد فرض الانقلابيين خطباء بالقوة على المساجد

المواطن – وكالات  شهدت عدد من المساجد في