“تمديد سن التقاعد”.. ترْك الخبرات والكفاءات أم إفساح المجال للشباب؟

الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠١٦ الساعة ١:٣٥ مساءً
“تمديد سن التقاعد”.. ترْك الخبرات والكفاءات أم إفساح المجال للشباب؟

ناقش مجلس الشورى، بالأمس، مقترحاً مقدماً من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري، بتعديل نظام التقاعد المدني المعمول به لقرابة 40 عاماً حتى الآن، بأن تتم إحالة الموظف المدني للتقاعد عند بلوغه 62 عاماً.
وناقشت الجلسة أيضاً مقترح العضو الأستاذ عطا السبيتي والدكتورة فدوى أبو مريفة بإعادة النظر في المعاشات لتتناسب مع تكاليف المعيشة واحتياجات أسر الموظف بعد التقاعد، بهدف تحسين الوضع الاقتصادي للمواطن، بينما طالب أحد الأعضاء براتب تقاعدي لا يقل عن 5 آلاف ريال.
بين مؤيد ومعارض

وتضاربت وجهات النظر حول مؤيد ومعارض لمقترح تمديد نظام التقاعد، فمنهم من رحب بالقرار بهدف الاستفادة من الخبرات والكفاءات، ومنهم مَن عارض بهدف إفساح المجال للشباب وإيجاد فرص عمل جديدة.
فارس الشهراني علق بقوله: ” خلو الوظايف تدور على خلق الله والمهام الضرورية مثل الأطباء فعلاً كلامها واقعي يمددون له حسب حاجة العمل”.
بينما علق حساب شمس الأمل بقوله: ” المجتمع ليس بحاجة لرفع سن التقاعد للموظفين باختلاف المهن يجب أن يعطى الشباب فرصاً متاحة وإتاحتها لهم التعليم والتوظيف وتنسيق المخرجات”
وعلقت سارة شريف بالقول: ” ما له داعي الرفع خلو الشياب يرتاحون والشباب يطلعون طاقاتهم الإبداعية.. مدرسات درسوا حفيدات طالباتهن بس عاد”.

ظلم مرتين
علق علي السباعي بالقول: ” نظام التقاعد ظلم مرتين، نعم وايم الحق، سمعنا ورأينا مآسٍ، يعمل المرء حتى يشيخ، ويتوقع أنه سيرتاح، فيتقاعد ولكنه يجد نفسه، مدفوساً في وظيفة أخرى، بالقطاع الخاص الظالم للسعودي، كي يغطي مصروفات أسرته، تراه مثلاً حاجباً لمصرف في حر الصيف وقر الشتاء وهو تكريم لتقاعده والتعرض قطعاً لمكروه أو فصل مزاجي دون سند”.

إحباط الشباب
حسن الحسن رفض نظام التقاعد: ” سبب من أسباب عزوف أو تأخر الشباب في الزواج أو التأخر في الإنجاب هو #نظام_التقاعد و #التأمينات_الاجتماعية (يظلم كثير.. فكروا فيها! “.
وكتب حمود أبو طالب رافضاً لنظام التقاعد: ” نظام التقاعد لدينا باتفاق الجميع من أسوأ الأنظمة وأشدها إجحافا بحق المتقاعد وأكثرها ظلما له ولأسرته”.
وفي النهاية طالب أعضاء مجلس الشورى بتأجيل التصويت على مقترح تعديل نظام التقاعد المدني لحين إجراء المزيد من الدراسات الاقتصادية والاكتوارية حول.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سيمبوووو

    اخر من ينظر اليه المواطن

  • متعب الحربي

    التقاعد مبكر يعطي
    الشباب الفرصه

  • غير معروف

    أتمنى أن يزود سنتين حتى يتسنى للواحد على الاقل أن يقوم بالاعباء المالية التي أنهكتة . قبل أن يترك للزمن يلعب به.

  • زائر7474

    ما يجب الانتهاء منه هو نظام تقاعد العسكريين الذي تم البدء في دراسته منذ تولي الملك عبدالله رحمه الله الحكم والى الان ما زالت لم تنتهي . يعني انتظروه الناس حتى جاهم التقاعد ولم يرو شي على الواقع