تنفيذ “برايل تواصل وتوافق” في فصول النور بالابتدائية 138 في #مكة
بحضور مساعدة المدير العام واستخدام "برايل سنس"

تنفيذ “برايل تواصل وتوافق” في فصول النور بالابتدائية 138 في #مكة

الساعة 11:53 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
2665
0
طباعة
برايل سنس ناطق
المواطن – مكة المكرمة

  ......       

نفذت الابتدائية ١٣٨ التابعة لمكتب الجنوب بالإدارة العامة لتعليم منطقة مكة المكرمة، يوم أمس الأحد، درساً تطبيقياً على مستوى المنطقة بالصف الرابع (فصول النور) في مادة الفقه حول “أركان الصلاة”.
وتم تنفيذ الدرس عن طريق تجربة “برايل تواصل وتوافق” وفيه استخدمت المعلمة تركية العبيدي، طريقة برايل بهدف التواصل مع التعليم العام والمبصر، وأيضاً توظيف برايل في تقويم الطالبات الكفيفات وعمل أسئلة الاختبار وأوراق العمل والتعلم التعاوني، كما وظفت “برايل سنس” عوضاً عن اللاب توب المبصر.
جاء ذلك تحت رعاية وحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنات آمنة محمد الغامدي وبحضور مديرة إدارة التربية الخاصة سارة الحربي ومديرة مكتب الجنوب زكية الصبحي ورئيسة قسم العلوم الشرعية خضراء الشنقيطي مع عدد من مشرفات العلوم الشرعية بتعليم مكة.
وأشارت مساعدة المدير العام إلى أن إدارة تعليم مكة تتطلع دوماً إلى تسخير كل الصعوبات أمام تعليم بناتنا وأبنائنا من التربية الخاصة، كما تستهدف كل المشاريع الحديثة وتقنياتها من أجل تسهيل عملية التواصل بينهم وبين التعليم العام خاصة بعد دمجهم، مؤكدة بأن تجربة برايل التي شهدتها تعد الدلالة والبرهان على ما يتطلع له تعليم مكة، شاكرة قائدة المدرسة لطيفة أحمد الزهراني على جهودها في المدرسة خاصة لطالباتها من التربية الخاصة وتوفير كل ما يخدم منسوباتها بالعملية التربوية والتعليمية.
وتقوم فكرة التجربة على إيجاد وسيلة تواصل تعليمية بين كوادر الميدان ” المبصر” ومعلمة فصول النور، من أجل تزويد معلمات فصول النور باستمارات التقويم المستمر ومعايير الأسئلة المقالية والموضوعية وتزويدهن باستمارة تحضير الدروس وكل ما يطبق في التعليم العام وأيضاً تقييم الطالبات من واقع الحصة الدراسية باستخدام الاستمارات والمشاركة الفعلية لمعلمة فصول النور للمعلمات المبصرات وفق الآلية المتبعة في التقييم وبالتالي يكون هناك التواصل الفعّال بين المعلمة الكفيفة وجميع المسؤولات عن متابعة المستوى التحصيلي للطالبات.
جدير بالذكر أن الطالبة وجد العتيبي من طالبات فصل النور نفسه قد حصلت على جائزة الشيخ محمد بن مكتوم في الإلقاء الأدبي.
وفي ختام الدرس كرّمت الغامدي قائدة المدرسة ومعلمتها بشهادات تكريمية من مكتب الجنوب معبرة لمعلمات النور عن سعادتها بتميزهن وتفوقهن في العطاء العلمي الذي تستطيع أن تضاهي به الفخر نفسه.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. إنقاذ 24 شخصًا احتجزهم حريق عمارة سكنية في #المدينة

المواطن – شريف النشمي – المدينة أنقذت فرق