خبر سار لأهالي الأطفال مصابي التوحد.. تطبيق عربي يمكنهم من التواصل مع المجتمع
وصفه مطوروه بأنه الأول من نوعه باللغة العربية في الشرق الأوسط والوطن العربي

خبر سار لأهالي الأطفال مصابي التوحد.. تطبيق عربي يمكنهم من التواصل مع المجتمع

الساعة 11:11 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
8190
0
طباعة
هواتف ذكية
المواطن- نت

  ......       

أُطلِقَ في الآونة الأخيرة تطبيق باللغة العربية على الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة؛ لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب التوحد أو أي إعاقات أخرى مماثلة بأداة تتيح لهم التواصل بشكل أفضل مع والديهم ومعلميهم ومجتمعهم، خاصة من يعانون من صعوبات النطق والسمع ومتلازمة داون والأعراض المشابهة للشلل الدماغي وصدمات ما بعد الحوادث.

ويقول مطورو التطبيق: “إنه الأول من نوعه باللغة العربية في الشرق الأوسط والوطن العربي؛ إذ يؤثر اضطراب التوحد على كيفية تعامل الدماغ مع المعلومات، وعادة ما يعاني أطفال اضطراب التوحد من ضعف التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال، ويأمل تطبيق (باب النور) الذي جرى إطلاقه منذ ثلاثة شهور في تحسين تواصلهم مع الآخرين من خلال الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر اللوحي”.

ويساعد أخصائي تخاطب “خالد بركات” أطفال التوحد في أبو ظبي على تطوير مهارات الاتصال لديهم باستخدام التطبيق الجديد، وقال بركات: “هدفنا النهائي هو تحسين التواصل عند الطفل المريض بكل السبل والطرق المختلفة، إذ يعتمد تطبيق باب النور على فكرة مبتكرة تتيح للطفل اختيار وسيلة التواصل التي يفضلها، خاصة مع تفضيل الأطفال المصابين بالتوحد بجهاز الآيباد”.

ويستخدم التطبيق الصور المركبة مع أصوات لمساعدة الأطفال على التحدث والتواصل، ويمكن لمستخدمي التطبيق تحميل أصواتهم الخاصة وأي صور وتعبيرات يشعرون أن الطفل في حاجة لها، كما يدعم التطبيق لهجات مختلفة لناطقي العربية، سواء في منطقة الخليج أو الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا.

ومن بين الأمهات الصابرات مع أطفال مبتلين باضطراب التوحد “أروى فيصل اليافي” والدة الطفل محمد غسان (6 سنوات)، الذي شُخصت إصابته بالاضطراب قبل أن يكمل عامه الثاني، وتقول أروى: إن التطبيق الجديد له قيمة، ويساعد ابنها في تعلم نطق وفهم كلمات جديدة.


قد يعجبك ايضاً

ميلان يهزم كروتوني ويقلص الفارق مع يوفنتوس بـ #الدوري_الإيطالي

المواطن ــ أبوبكر حامد نجا إيه سي ميلان