خلطة كيماويات ومواد متفجرة بشقة “انتحاريي بروكسل”

خلطة كيماويات ومواد متفجرة بشقة “انتحاريي بروكسل”

الساعة 4:57 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
1965
0
طباعة
خلطة كيميائية
المواطن-نت

  ......       

نشرت وسائل إعلام بلجيكية قائمة بأبرز المواد “الخطرة” التي عثرت عليها الشرطة في شقة بحي سكاربيك وسط العاصمة بروكسل، كان استخدمها 3 أشخاص للتحضير للهجمات التي أوقعت 28 قتيلا.
والرجال الثلاثة هم الشقيقان البلجيكيان خالد وإبراهيم البكراوي، اللذان انتقلا للشقة الواقعة في حي سكاربيك واستخدماها معملا ومخبأ، ومنها استقل الثاني، ورجلان آخران، سيارة أجرة صباح الثلاثاء إلى المطار لتنفيذ الهجمات.
والشقة، حسب الصحافة البلجيكية، تقع في مبنى قيد الترميم لا يقطنه أحد غير الرجال الثلاثة، الأمر الذي أتاح لهم نقل كميات كبيرة من الكيماويات ذات الروائح النفاذة المتوفرة للاستخدامات المنزلية ومواد خطرة أخرى.
ومن بين المواد، حقيبة مليئة بالمسامير التي تستخدم لتصنيع مسحوق أبيض متفجر غير ثابت يعرف باسم “تي.إيه.تي.بي” (تراي اسيتون تراي بيروكسيد)، استخدمه الرجال الثلاثة فيما بعد في الهجوم الانتحاري.
ويسعى، المسؤول بالمجلس المحلي في بروكسل، حسن عابد، إلى التوصل لسبب عدم معرفة السلطات الأمنية بأن الرجال الثلاثة كانوا يعيشون دون سند قانوني في الدور الخامس من المبنى الواقع في أحد أحياء الطبقة العاملة.
ولم تتوصل الشرطة إلى شقة حي سكاربيك الواقع على بعد 15 دقيقة بالسيارة من المطار في الوقت المناسب، لكنها وصلت إليها بعد فترة قصيرة من وقوع التفجيرات وذلك بفضل سائق سيارة الأجرة التي نقلت الثلاثة.
وكشفت السلطات الأمنية، بعد الهجمات، عن وجود 15 كيلوغراما من المادة المتفجرة “تي.إيه.تي.بي” بالإضافة إلى 180 لترا من الكيماويات اللازمة لصنع القنابل، من بين مكوناتها مطهر لمواسير الصرف ومزيل لطلاء الأظافر.
و”تي.إيه.تي.بي” مادة متفجرة سريعة التغير، أطلق عليها قبل عقود وصف “أم الشيطان”، لسهولة تفجير هذا المسحوق البلوري الأبيض باستخدام سيجارة مشتعلة أو عود كبريت أو برفع درجة حرارتها.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مصادرة لحوم فاسدة ومواد غذائية منتهية الصلاحية في بيشة

المواطن – نواف آل مثاعي – بيشة ضبطت