رئيس الانضباط السابق: بالقانون يخسر القادسية من الاتحاد 3/ 0!

رئيس الانضباط السابق: بالقانون يخسر القادسية من الاتحاد 3/ 0!

الساعة 10:53 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
5310
0
طباعة
الاحاد والقادسية
المواطن- محمد سلام- الرياض

  ......       

أكد المستشار القانوني خالد البابطين، رئيس لجنة الانضباط السابق، بأنه من الناحية القانونية يجب اعتبار نادي القادسية مهزومًا 3/ 0 أمام نادي الاتحاد؛ وفقًا للمادة 55 من لائحة لجنة الانضباط، موضحًا بأن لاعب القادسية استغل غفلة الحكم بعدم إشهار البطاقة الحمراء، وهو ما يُعتبر انتهاكًا صارخًا لمبدأ اللعب النظيف، ويجب أن تتصدى لجنة الانضباط لهذا الانتهاك.

وكانت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم قد قامت بنقض قرار لجنة المسابقات بشأن رفض احتجاج نادي الاتحاد بإعادة مباراة القادسية في بطولة دوري جميل، وأحالت الاحتجاج لرابطة دوري المحترفين للنظر فيه.

وعلق “البابطين” على القضية قائلًا: “في قضية الاتحاد والقادسية ينتظر البعض أن يجدوا مادة قانونية تنص صراحةً على كيفية معالجة ذات الواقعة!! هذا صعب جدًّا.. دائمًا تستجد وقائع لا يوجد مادة قانونية تحكمها بشكل صريح، إلا أن هذا لا يمنع معالجتها بطريقة ذكية، كالقياس على قواعد قانونية مناسبة”.

وأضاف: “الكارت وخطأ الحكم الواضح في عدم إشهاره مسألة انضباطية، وتدخل في اختصاص لجنة الانضباط، ولا يسوغ الاجتهاد مع وجود النص م٢/ ٨٥ الانضباط.. استغلال اللاعب وإدارة فريقه لغفلة الحكم على النحو السابق يُعد انتهاكًا صارخًا لمبدأ اللعب النظيف، يجب أن تتصدى لجنة الانضباط لهذا الانتهاك”.

وأشار: “خطأ لاعب القادسية وإدارة فريقه في انتهاك مبدأ اللعب النظيف لا زال خارج المُعالجة!! ولم تتناوله أي لجنة.. المادة 55 من لائحة الانضباط والفقرة 3/ 1/ 55 توضح خطأ مشاركة اللاعب الموقوف الذي يفتقد للأهلية.. تحسب النتيجة 3/ 0 للاتحاد.. نفترض أن مباراة الاتحاد والقادسية أُعيدت، وفاز فريق القادسية.. هذا يعني أن قوانين كُرة القدم تُشجِّع الفِرق على انتهاك مبدأ اللعب النظيف”.

وتابع رئيس لجنة الانضباط السابق: “إعادة المباراة يعني إعطاء الفريقين فرصة الفوز بالثلاث نقاط، ومكافأة الفريق لانتهاكه مبدأ اللعب النظيف لا يستقيم والمنطق القانوني السليم.. لم ينفرد حكم مباراة فريقي القادسية والاتحاد باقتراف الخطأ، وإنما صاحبه تعمُّد اللاعب وإدارة القادسية في اغتنام غفلة الحكم لترتيب الضرر”.

وأنهى بقوله: “الخطأ الذي وقع فيه الحكم في عدم إبعاد اللاعب بالكارت الأحمر هو خطأ واضح في قرار انضباطي، ومن ثم يدخل صراحةً في اختصاص لجنة الانضباط.. مبدأ اللعب النظيف يوجب تمكين الفريق المنافس من اللعب أمام فريق ناقص من حيث العدد، وذلك بسبب حصول أحد لاعبيه على الكروت الموجبة لإبعاده.. تتميز القاعدة القانونية بكونها مُجردة، وتنتهي هذه الميزة متى خشي القانوني تبعات التجرُّد. القرار العادل برأيي ٣/ صفر لصالح فريق الاتحاد”.

القادسية


قد يعجبك ايضاً

قصة رجل منع 321 شخصا من الانتحار

المواطن – وكالات  يقطع رجل صيني في نهاية