#رعد_الشمال رسالة قوة ووحدة في وجه إيران والأسد والإرهاب
أي توجهات وأنشطة عدائية تراها الرياض غير ودية سيتم الرد عليها بحزم

#رعد_الشمال رسالة قوة ووحدة في وجه إيران والأسد والإرهاب

الساعة 1:50 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4615
0
طباعة
قوات رعد الشمال تمرين
المواطن -ترجمة: سامر محمد

  ......       

قالت صحيفة “دكا تريبيون” البنجلاديشية في تحليل لها إن مناورة “رعد الشمال” رسالة واضحة من السعودية لإيران ونظام بشار الأسد في سوريا بأن أي توجهات وأنشطة عدائية تراها الرياض غير ودية سيتم الرد عليها بحزم.
وأشارت إلى أن “رعد الشمال” التي تمثل أكبر مناورة عسكرية في العالم بمشاركة 20 دولة تضم منتمين للتحالف الذي تقوده المملكة والذي أعلن عنه في ديسمبر الماضي.
ووفقاً لمصادر غير رسمية فإن المناورة تضم 150 ألف جندي و2540 طائرة حربية و20 ألف دبابة و460 مروحية، يشاركون جميعاً في أكبر تدريب عسكري في تاريخ المنطقة.
وأضافت أن مراقبين سياسيين وخبراء يتحدثون عن أن “رعد الشمال” تهدف لإرسال رسائل غير مباشرة محددة على المستويين الإقليمي والدولي فضلاً عن إظهار درجة عالية من الاستعداد بين القوات المشاركة.
واعتبروا أن اختيار حفر الباطن شمال المملكة لإجراء المناورة والتي تقع بالقرب من العراق وإيران وسوريا يمثل تحركاً استراتيجياً.
وأبرزت حديث خبراء عسكريين سعوديين عن أن التهديد القادم لدول الخليج من المرجح أن يأتي من المناطق الشمالية بعد احتلال إيران للعراق ديموغرافيا وتستخدمها كذراع عسكري للتدخل في شؤون الدول المجاورة وتجفيف موارد دول الخليج.

رسالة رعد الشمال

وأبرزت “دكا تريبيون” نقلاً عن وكالات انطلاق “رعد الشمال” بمشاركة نحو 20 دولة شمال المملكة، والتي وصفت بأنها أكبر تدريب عسكري في العالم من حيث عدد الدول المشاركة والمعدات العسكرية.
وأشارت إلى أن “رعد الشمال” تجري في حفر الباطن بمدينة الملك خالد العسكرية بالقرب من العراق وإيران.
وبدأت الدول المشاركة في التدريب العسكري الذي يشمل القوات البرية والجوية والبحرية.
وأضافت أن التدريب يشهد مشاركة واسعة للمدفعية والدبابات والمشاة وأنظمة الدفاع الجوي والقوات البحرية لتعكس الدرجة العالية من الجاهزية لدى الدول المشاركة.
وذكرت أن المحللين يعتبرون أن التدريب يرسل رسالة بأن قيادات الدول المشاركة تتوافق تماماً مع رؤية المملكة بشأن أهمية حماية السلام.
وأشارت إلى أن هدف المناورة أيضاً هو تحسين التدريب للرد على تهديدات المنظمات الإرهابية في وقت تنفذ فيه المملكة ضربات جوية ضد “داعش” في سوريا كجزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وشكلت المملكة في ديسمبر الماضي تحالفا يضم 35 دولة لمحاربة الإرهاب في الدول الإسلامية كما بدأت منذ مارس الماضي قيادة حملة عسكرية ضد المتمردين المدعومين من إيران في اليمن.

رسالة رعد الشمال1

وتناول تليفزيون “دنيا نيوز” وصحيفة “ذا إكسبرس تريبيون” الباكستانية وصحيفة “ذا ديلي ستار” اللبنانية تغطية وكالة أنباء “فرانس برس” لانطلاق مناورة “رعد الشمال”.
وأِشارت “فرانس برس” إلى أن جيوش 20 دولة بدأت مناورات شمال المملكة وصفت من قبل وكالة الأنباء السعودية بأنها واحدة من أكبر التدريبات العسكرية في العالم.
وأضافت أن من أهداف المناورة الرئيسية تحسين التدريب للرد على تهديد المنظمات الإرهابية.
وذكرت أن السعودية شنت ضربات جوية ضد “داعش” في سوريا كجزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
وأشارت إلى أنها شكلت في ديسمبر الماضي تحالفا يضم 35 دولة لقتال الإرهاب في الدول الإسلامية، وتشن منذ مارس الماضي حملة عسكرية تقودها باليمن ضد المتمردين المدعومين من إيران.
رسالة رعد الشمال2

رسالة رعد الشمال3

رسالة رعد الشمال4

من جانبها أبرزت وكالة أنباء “برينسا لاتينا” الكوبية بدء مناورة “رعد الشمال” والتي تشمل قوات 20 دولة عربية وإسلامية بهدف محاربة الإرهاب.
ووفقاً لمصادر عسكرية فإن المناورة هي الأكبر في تاريخ المنطقة وتشمل قوات جوية وبحرية وبرية.
وأضافت أن الإعلام الإقليمي أثار التكهنات بأن التدريب قد يكون استعداداً للتدخل البري في سوريا.

رسالة رعد الشمال


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين