شركة المياه.. فواتير ألهبت المواطنين ورقم مجاني “مشغول” !
تسريبات الشبكة مستمرة وسط مطالب بترشيد "غسيل اليدين"

شركة المياه.. فواتير ألهبت المواطنين ورقم مجاني “مشغول” !

الساعة 11:06 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7985
0
طباعة
شركة-المياه-الوطنية
المواطن – الرياض

  ......       

شركة المياه الوطنية ليست مسئولة عن التعرفة، وهذا الموضوع قرار سيادي للجهات المختصة، لا علاقة للشركة به.
كان هذا هو التصريح الأشهر للرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للمياه لؤي المسلم والذي صرح به لصحيفة الرياض في مايو 2009، فهل لازال المسلم عند كلمته؟
ومنذ تولي المسلم مسئولية شركة المياه وحتى اليوم مرت سنوات عجاف ألهبت فيها الشركة ظهور المواطنين بفواتيرها المبالغ فيها وبقواعدها غير المفهومة جعلت البعض يتندر بالقول إن شراء المياه المعدنية أرخص من مياه “المسلم” !

رقم مجاني لا يعمل :
ولأن المياه الوطنية لا تعرف الخدمات المجانية فقد غيرت رقم الطوارئ الذي كان مخصصاً لاستقبال شكاوى المواطنين إلى رقم آخر قالت عنه إنه “مجاني” لكن الواقع يؤكد ان رقمهم المجاني دائما مشغول ولا يستطيع المواطن الابلاغ عن شكواه بسهولة.

اتهامات وشبهات
من أبرز الاتهامات التي وجهت للشركة أنها تتسبب في قطع المياه حتى يزيد طلب المواطنين على “الأشياب” ومع ذلك يعلن مسؤوليها أن الشركة خلال أول سبعة أشهر من عمرها تحملت (1,200,000) مليون ومائتي ألف ريال مقابل قيمة الصهاريج المجانية التي توزع على المواطنين . والسؤال اذا ما هو جدوى الشركة من الأساس.
تاريخ من التبرير
ولتفادي تحمل مسئولية الشركة عن الاخفاق في حل ازمة المياه في عدد من المدن الكبرى مثل جدة وغيرها خرج المسلم بتصريح قبل سنوات يؤكد فيه أن ” الصرف الصحي قد تأخر 30 سنة عن جدة” ليعود ويؤكد بعد سنوات أن منظومة الخدمات المائية والبيئية تهدف لرفع كفاءة القطاعين المائي والبيئي في مكة المكرمة وجدة والطائف.

شح مياه أم سوء إدارة؟
مياه
ترتيب الأولويات والتعامل مع ندرة المياه بالمملكة كانت السمة الأبرز لشركة المياه , ففي الوقت الذي تملأ الشركة فيه الدنيا صياحا حول ترشيد هدر الماء ، نجدها لا تستجيب لبلاغات مواطن بوجود ماسورة تنزف ماء الضغط العالي إلى أعلى في الرياض وكأنها نافورة جدة ولمدد تتراوح بين ساعات وأيام !
تسريبات مستمرة
وعلى مدى سنوات لم نجد جديدا في مسألة اصلاح تسريبات الشبكات وبالرغم من التصريح مرة أنها ٣٠% من نسبة الهدر ومرة اخرى أنها ١٥% , إلا ان الحقيقة المعلنة أن التسريبات لاتزال مستمرة وانها تشكل نسبة لا يستهان بها من الهدر.

استفزاز المواطن
ارشادات الشركة للتعامل مع هدر المياه تتميز بأنها مستفزة بشكل واضح ففي الوقت الذي تطالب فيه المواطن بعدم استهلاك المياه في غسيل اليدين والوضوء نجدها تغض الطرف عن نزف الماء في تعبئة المسابح المنزلية وسقيا مسطحات خضراء وأشجار استراحات وقصور غير منتجة ومحلات ومغاسل السيارات وغيرها.
وتبلغ الشركة الذروة في استفزاز المواطن حين تقارن بين فاتورة الجوال وفاتورة الماء !


قد يعجبك ايضاً

رئيس شركة أبل يكشف موعد طرح سماعات Airpod

مر 75 يوما على إعلان شركة أبل عن