صالح الزهراني: المرشد السياحي وسيلة إعلامية وناطق باسم الوطن
وصفها بأنها مهنة سامية ذات قيم أخلاقية وثقافية واجتماعية

صالح الزهراني: المرشد السياحي وسيلة إعلامية وناطق باسم الوطن

الساعة 12:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
8710
0
طباعة
المرشد1
المواطن- أمل الغامدي- الباحة

  ......       

المرشد السياحي هو دليل يقود السائح أثناء الرحلة السياحية، وله دور بارز ومميز في إنجاح الرحلات السياحية؛ حيث يقوم بمرافقة الزوار والسياح من الوفود العربية والأجنبية، ويعطيهم ما يكفي من معلومات عن الأماكن السياحية في البلد من معالم أثرية وتاريخية ومتاحف ومعارض.

كما أن المرشد يجب أن يتمتع بثقافة عالية، ومهارات تؤهله للتواصل والاتصال المباشر معهم؛ كالبشاشة والسلوك المهذب والوجه المبتسم، ويجب أن تتوفر فيه كريزما خاصة ومحببة تجعله متقبلًا من السواح.

إضافة إلى أنه وسيلة إعلامية ممتازة للتعريف ببلده والترويج لها في الدول الأخرى؛ حيث ينقل السائح ما رأى وما سمع إلى دولته.

ويعمل المرشد بتكليف من المكاتب السياحية أو منظمات السياحة والرحلات أو يعمل بصورة مستقلة.

“المواطن” التقت مع المرشد السياحي بمنطقة الباحة صالح إبراهيم الزهراني الحاصل على ترخيص مرشد سياحي عام من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فكان معه هذا اللقاء:

تحدث قائلًا: الإرشاد السياحي مهنة سامية ذات قيم أخلاقية وثقافية واجتماعية، ويمكن تعريف المرشد السياحي بأنه سفير داخل وطنه وله الدور المميز والبارز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن الرحلة والبلد الذي يزوره وتنشيط نمو السياحة في المملكة، فأنا مرشد سياحي عام أُمارس العمل كمرشد سياحي في جميع مناطق المملكة، لأماكن الجذب السياحي الطبيعة والأماكن الأثرية والتراثية والمتاحف وغيرها.

وأضاف: أحببت مهنة الإرشاد السياحي؛ لأني كنت أشاهد الزوار والسياح الوافدين لقرية ذي عين الأثرية من مختلف مناطق المملكة ومن دول الخليج، ويمكن القول كذلك على مستوى العالم، لاسيما وأن القرية تشهد زيارات مختلفة؛ مما يدل أن منطقة الباحة بشكل عام وقرية ذي عين بشكل خاص تُعد من أماكن الجذب السياحي في الباحة. والزائر والسائح من الداخل ودول الخليج هم هنا بحاجة لتقديم معلومات صحيحة لهم؛ لتعريفهم بالأماكن السياحية والأثرية بالمنطقة؛ فتوجهت بطلب ترخيص الإرشاد السياحي عبر موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ حتى أكون مرشدًا سياحيًّا مرخصًا معتمدًا، وكذلك التحفيز من مدير قرية ذي عين التراثية الأستاذ يحيى عارف لطلب الترخيص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأن التقديم على مهنة مرشد يتم عن طريق موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبر الخدمات الإلكترونية، ويمر بعدة مراحل.

كما أن وجود مهنة المرشد المتقاضي لأجر هي خدمة للسياح، ومرافقتهم على اختلاف لغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، هنا تكون الرحلة ممتعة والعمل جميلًا وملموسًا لاكتساب ثقافات وعلاقات من أنحاء متفرقة، كذلك هي مهنة يتميز بها الشخص عن باقي المهن؛ فيجب أن يتميز المرشد السياحي بسعة الصدر والاستعداد الدائم للتواصل مع السواح بمختلف جنسياتهم.

وبيّن: المتقدم لطلب الترخيص لمرشد سياحي هو من يحدد فئة الترخيص، وهناك ثلاثة أنواع من المرشدين السياحيين؛ فمنهم مرشد سياحي عام على مستوى المملكة، ومرشد سياحي منطقة يختص بمنطقة محددة، ومرشد سياحي موقع يختص بموقع محدد فقط، والكل يتفقون في عدد من الشروط تتضمن ألا يقل عمره عن 21 سنة، وأن يكون سعوديًّا، وأن يجتاز اختبار القياس، ودورة في مهارات الإرشاد السياحي، ودورة الإسعافات الأولية، مع العلم أن اختبار قياس يختلف في الأسئلة بحسب نوعية الرخصة، واختبار رخصة المرشد السياحي هو الاختبار الذي يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي، وذلك في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية والتاريخية والجغرافية والأثرية الضرورية لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح. ويهدف الاخـتبار إلى انتقـاء أفضـل الكـوادر الوطنية المتقـدمة للعـمل في الإرشـاد السـياحي العام؛ مما يزيد من حرفية العمل السياحي ومهنيته، وهذا سينعكس بمشيئة الله إيجابًا على أداء المرشد السياحي، من حيث كفايته وخدمته وإنتاجيته؛ بكونه واجهة حضارية لوطننا الغالي، كما على المرشد السياحي إبراز بطاقة الإرشاد السياحي أثناء العمل.

وأكد “الزهراني” أن المرشد السياحي يجب عليه الإلمام ومعرفة المكان الذي سيذهب إليه أثناء أي جولة سياحية، كما أنه يعمل بحسب فئة الترخيص الممنوحة له عام أو منطقة أو موقع.المرشد السياحيب

وأوضح أنه ليس بالضرورة أن أكون مرشدًا في كل مرة لمنطقة الباحة، وقد يَفِد للمنطقة مجموعات وقروبات يكون المرافق لهم مرشدًا سياحيًّا آخر من خارج الباحة وحاصلًا على رخصة مرشد سياحي عام. كما أن هناك كثيرًا من المرشدين السياحيين بالمملكة لديهم لغات متعددة ولله الحمد، كما يكون المرشد مرافقًا مع المجموعات عن طريق الجهة المنظمة والمعتمدة لدى هيئة السياحة.

إضافة إلى أن هناك جمعية المرشدين السياحيين بالمملكة، وعبرها يتم مناقشة بعض الأفكار والأطروحات من جميع المرشدين، وتتولى الجمعية دراستها.

وأضاف: من الشخصيات المهمة التي تزور قرية ذي عين التراثية، وكان لي شرف المشاركة في الاستقبال والترحيب والشرح لهم عن مسار القرية وإعطاء نبذة عن ذي عين، ولعل آخرها زيارة السفير الألماني وزيارة القنصل العام لجمهورية ألمانيا، وزيارة وفد جامعة نابولي الإيطالية لقرية ذي عين.

وأخيرًا: أوجه رسالة لجميع المستثمرين نقول فيها: إن منطقة الباحة ومحافظاتها واحة للاستثمار؛ فلا يتردد المستثمرون من الاستثمار بها؛ لأنه سيجد كل التعاون من السياحة بالباحة، وسيحقق الهدف المنشود بإذن الله، وكذلك رسالة لمن لم يزُر الباحة حتى الآن بأن يجعلها ضمن وجهته السياحية والاستمتاع بالأجواء الممتعة والمناظر الخلابة والأماكن الأثرية والتراثية، ومنها على سبيل المثال قرية ذي عين التراثية، وغابة رغدان وقصر بن رقوش الأثري، وقرية الأطاولة الأثرية، وشداء الأسفل وشداء الأعلى، والخلف والخليف، ومن المتاحف متحف الشيخ محمد بن مصبح.

وأُنوه أن سياحة الباحة تقوم بعملها بكل جد وجهد، وهناك خطط وبرامج وفعاليات سيتم تطبيقها من أجل إثراء المنطقة بها، وإن شاء الله ترى النور قريبًا. وكل الشكر لصحيفة المواطن.

ويُعتبر الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. أول مرشد سياحي مُرخص في المملكة، وقد حصل على الرخصة بعد اجتيازه الاختبارات الخاصة بالمرشد السياحي في المركز الوطني للقياس والتقويم بالرياض، كما أن المرشد السياحي سيصبح له دور مهم في إثبات نقلة نوعية للسياحة السعودية وإبرازها بالشكل المطلوب للعالم.

المرشد1 المرشد المرشد3


قد يعجبك ايضاً

ذهب للتبرع لصديقه فوجده مات .. فتبرع بجزء من كبده للطفلة روان

المواطن – سعيد القرني _العرضيات في عمل إنساني