في ختام فعاليات “كتاب الرياض 2016”: الشباب يبرعون في إدارته .. والأرقام تتحدث
الطريفي لخادم الحرمين: النجاح يحسب لرعايتكم الكريمة.. ورؤاكم عوننا لاستشراف الأفضل

في ختام فعاليات “كتاب الرياض 2016”: الشباب يبرعون في إدارته .. والأرقام تتحدث

الساعة 3:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6275
0
طباعة
وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي
المواطن- الرياض

  ......       

• أكثر من 1500 تغطية إخبارية نشرت عن المعرض.
• 99% من دور النشر أكدت سعيها للمشاركة في المعرض مستقبلًا.
• الفتيات يتصدرن النسبة الأعلى لزوار المعرض.. والمبيعات نحو60 مليونا.
• 69% يزورون المعرض لأجل دار نشر معينة.. والكتب الأدبية الأكثر شراء.
• 8 ملايين ظهور للمعرض على تويتر.. و5200 مشاهدة يومية على سناب شات.
• 50 جهاز استعلام عن الكتب و420 جهاز سحب نقدي و412 جهاز بيع إلكتروني.
• 45 حافلة نقل و2160 رحلة يومية و75 لوحة إرشادية و1600 متر حاجز تنظيمي.

رفع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ بمناسبة نجاح معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته لهذا العام 2016م، والذي حظي برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين.. وافتتحه بالنيابة عنه معالي وزير الثقافة والإعلام، تحت شعار (الكتاب ذاكرة لا تشيخ) مقدمًا ولأول مرة في تاريخ المعرض رسالة معنوية توجهت إلى أبطال عاصفة الحزم تحت عنوان: (وقفة وفاء واحتفاء بأبطال عاصفة الحزم).. متمثلًا وسط الرياض التاريخي بشوارعه وممراته وأسواقه القديمة هوية رئيسية له ومستحضرًا قصر المربع الشهير برمزيته الوطنية العميقة.. مستضيفًا الجمهورية اليونانية بوصفها الدولة ضيف الشرف.. ومختتما فعالياته يوم السبت 19 مارس.
وأكد معاليه أن أصداء النجاح التي رافقت معرض هذا العام تحسب في المقام الأول للرعاية الكريمة والاهتمام المتواصل بالشباب والمعرفة.. من لدن رجل الثقافة الأول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.. فحرصه الدائم على تمكين الشباب ورؤاه وتوصياته المستمرة– أيده الله – بكل ما من شأنه رفعة ثقافة الوطن ومواطنيه لطالما كانت عونا للوزارة والدافع الأول لمنسوبيها للمضي قدما في اختيار وتقديم الوسائل والفعاليات الأمثل والأفضل؛ ثقافيا وإعلاميا..

عادل الطريفي
كما أشاد معاليه بدور شركاء النجاح من داخل الوزارة وخارجها في السمعة الإيجابية التي حظي بها المعرض في دورته الأخيرة.. سواء كانوا من الجهات الخدمية الحكومية المساندة أو لجانه العاملة أو من زائري المعرض أنفسهم الذين كانوا مثالا يحتذى في الالتزام والتجاوب مع الأنظمة والترتيبات التي وضعتها الوزارة لإنجاح هذا المحفل الثقافي الأهم..
ونوه معاليه بدور الشباب السعودي من كلا الجنسين الذين راهنت الوزارة على نجاحهم هذا العام.. موكلة إليهم الكثير من المهام؛ إداريا وتنظيميا وإعلاميا .. فكانوا محلا للثقة وعلى قدر عال من التفاني والمسؤولية بشهادة وإشادة المستفيدين والمعنيين من زوار ودور نشر وقنوات وصحف ومنصات نشر إلكترونية عامة.. شاكرًا شباب وشابات الوطن الذين تطوعوا للعمل في لجان المعرض التنظيمية بكل إخلاص وتفان وإجادة..ومشيدًا بالروح الوطنية والإنتاجية التي يتصف بها الجيل الشاب من أبناء الوطن مراهنًا على قدراتهم وطاقاتهم الوطنية الخلاقة..
من جانبه رفع سعادة المستشار المشرف على وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب.. أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ بمناسبة نجاح معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته لهذا العام 2016م التي اختتمت مؤخرًا وسط أصداء إيجابية واسعة شملت الأوساط الثقافية والإعلامية وحقول النشر والتأليف والقراءة.. معربًا عن جزيل الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين ـ يحفظه الله ـ نظير ما يوليه ـ أيده الله ـ الحقل الثقافي عامة ومعرض الرياض الدولي خاصة من دعم ورعاية واهتمام تصب في مجملها إلى تحقيق كل ما من شأنه خدمة الثقافة والكتاب وتعزيز حضورها الإيجابي الخلاّق لدى مختلف الشرائح والفئات في نسيجنا الوطني الغالي..
وأعرب الأستاذ الحازمي عن خالص التهاني لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي.. بمناسبة ما حققه المعرض من نجاحات واسعة هذا العام.. مثمنًا لمعاليه جهوده الكبيرة ومتابعته المستمرة ودعمه الشامل في سبيل خروج المعرض بالصورة التي تليق بالوطن وبثقافة الوطن..

معرض الكتاب
وبين الحازمي أنه كما انفرد المعرض هذا العام برؤية مكانية وتاريخية مميزة تستعرض تاريخ الرياض وذاكرتها لعموم الزائرين مستلهما روح المؤسس ومحتفيا بقائد الحزم ورجاله في جبهات الشرف والعزة عبر معرضين مصاحبين.. انفرد المعرض أيضًا بأرقام وإحصاءات دقيقة منذ اللحظات الأولى لانطلاقه.. مسترشدا بآخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة.. ليقدم للمهتمين – ولأول مرة – أرقاما دقيقة حول عدد الزوار وفئاتهم واتجاهات القراءة لديهم .. الذين تجاوزوا 350 ألف زائر وزائرة جلهم من الشباب.. بمبيعات تخطت الـ60 مليون ريالا خلال أيامه العشرة التي شهدتها أرض مركز المعارض بالعاصمة.
وقال الحازمي: بحسب الإحصائية الإجمالية لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2016 فقد بلغ عدد الزوار على مدى 10 أيام 375.967 زائرًا. وسجلت الفتيات الحضور الأكثر من بين 356.867 ألف زائر بنسبة 23% فيما حلت فئة الشباب في المرتبة الثانية بنسبة 22% يليهم مناصفة بين فئتي الرجال والنساء بنسبة 20% لكل منها بينما حل أخيرًا فئة الأطفال بنسبة 15%.
وأضاف الحازمي: تميز المعرض خلال هذا العام بنظام إحصائي دقيق بدءا من أعداد الزوار مرورا بالمبيعات حيث خصصت 4 كاميرات حرارية على بوابات المعرض وكروت الدخول للزوار حسب الفئات العمرية للجنسين.. وفي هذا العام ولأول مرة استحدثت تجربة النقل الترددي من وإلى المعرض عبر 45 حافلة نقل متوسطة وصغيرة تنطلق من ثلاثة مسارات، بواقع 2160 رحلة يومية بطاقة استيعابية يوميًا لنقل 86 ألف شخص يعكف على تنظيمهم 350 منظم ومنظمة و75 لوحة إرشادية بمواقع التنقل و1600 متر من الحواجز التنظيمية.. كما حرصت إدارة المعرض على توظيف التقنية وتوطيدها تسهيلًا على الزوار، عبر توفير 50 جهاز استعلام عن الكتب داخل أروقة المعرض فضلا عن 420 جهاز سحب نقدي و412 جهاز بيع إلكتروني لدور النشر، و4 كاميرات للبث الحي والمباشر..
وأوضح الحازمي أن لجنة الإعلام والمعلومات بالتنسيق مع إدارة المعرض عملت إلى جانب تغطياتها الإخبارية طوال أيامه العشرة على استقصاء آراء الزوار وقياس رضاهم الحالي ورغباتهم المستقبلية وفقا لاستبيان علمي وضع خصيصا لهذا الغرض.. حيث أجرت استبيانًا استطلعت فيه آراء 1871 زائرًا من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب، قال فيه 69% من أفراد العينة إنهم يزورون المعرض من أجل دار نشر معينة، فيما أكدت 99% من دور النشر (عبر 336 استبانة) أنهم سيسعون للمشاركة مرة أخرى في المعرض.
وأظهرت النتائج أن 62% من أفراد العينة يحرص على شراء كتب الأدب والروايات والقصص و 58% لكتب تطوير الذات ز52% حريصون على شراء الكتب المتخصصة، والنسبة ذاتها للكتب الدينية، و46% لكتب علم الاجتماع وعلم النفس والنسبة ذاتها لكتب الطفل فيما قال35% من أفراد العينة أنهم يحرصون على كتب المرأة و 31% لكتب السياسة فيما حلت في المرتبة الأخيرة كتب الطبخ إذ قال 27% من العينة أنهم حريصون على اقتنائها وفيما يتعلق بالفعاليات والبرنامج الثقافي المصاحب للمعرض أجاب 29% أنهم حضروا فعالية على الأقل..

معرض الكتاب2
وقال الحازمي أجاب غالبية أفراد العينة ردًا على سؤال حول دور الحافلات الترددية بأنهم يوافقون على وجودها كخدمة إضافية.. حيث أجاب الأغلبية أنهم “موافقون وبشدة” على أن عملية الدخول وإجراءات التفتيش منظمة وأن أوقات العمل في المعرض مناسبة وأن المعرض هذا العام تميز بوجود أجهزة البحث فيما أجاب بـ “موافق” أغلبية أفراد العينة على أن: المعرض تميز بتصاميمه من الداخل عدد أجهزة الصراف كافية دور النشر تمتاز بالتنوع والكثرة أسعار دور النشر مناسبة موقع منصات التوقيع في المعرض مناسبة وأن جناح الطفل تميز ببرامجه المتنوعة والمميزة.
وحول طقوس الزيارة أوضح الحازمي أن 55% من أفراد العينة يفضلون زيارة المعرض وحدهم وقال 64% من العينة أنهم يصطحبون أفراد الأسرة إلية فيما قال 43% أنهم يفضلون الفترة المسائية مقابل 57% يفضلون الفترة الصباحية.. أما بالنسبة لترتيب الوسائل وفقًا لدرجة اعتماد أفراد العينة عليها للحصول على معلومات المعرض فقد حل في المرتبة الأولى شبكة “تويتر” بنسبة 45% كما جاء في المرتبة الثانية الموقع الالكتروني بنسبة 31% والنسبة المتبقية توزعت على وسائل أخرى ثم الإذاعة والتلفزيون ثم الصحف بنسب متقاربة.
كما أجرت لجنة الإعلام والمعلومات استبيانًا آخر لدور النشر شمل 361 دارًا قال فيه أغلبية أفراد العينة بـ “موافق وبشدة” على أن المعرض امتاز بتصميمه الجذاب والغالبية وافقت وبشدة على أن تصميم المعرض الجديد ساهم في تنوع دور العرض والنسبة ذاتها قالوا أن المعرض يمتاز بخدمات عامة جيدة ويعد من أكثر المعارض تحفيزًا للمشاركة وقالوا أن تعامل الزوار مع موظفي دور النشر جيد، وتصميم صالات المعرض سهل وصول الزوار لدور النشر الخاصة بهم.. فيما أجابت غالبية دور النشر المستطلعة آراؤهم بـ “موافق” على أن الدار حصلت على المساحة الكافية والمناسبة وعلى نظام البيع الالكتروني ساهم في ترتيب المبيعات للدار والمعرض.

معرض الكتاب3
وأكد الحازمي أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2016م حظي بتغطية إعلامية مميزة.. حيث نُقلت أحداثه منذ الافتتاح حتى اللحظات الأخيرة من إغلاق الأبواب.. فقد رصدت لجنة الإعلام والمعلومات بالمعرض أكثر من 1500 مادة إعلامية نشرتها الصحف والمواقع الإلكترونية محليًا وعربيًا وعالميًا عن فعاليات وأحداث المعرض.. كما شاركت غالبية القنوات الرسمية والشعبية التي تحظى بمتابعة مستمرة من مختلف شرائح المجتمع لينال المعرض نصيبه من البرامج الجماهيرية في تلك القنوات والإذاعات.. حيث تناولت قنوات التلفزيون السعودي المعرض وسلطت عليه الضوء في حين حضرت قناة العربية والـ mbc، وروتانا بتقارير نوعية وكذلك قنوات المجد واقرأ وسكاي نيوز العربية وأبو ظبي ومعظم قنوات التلفزة العربية.. فضلا عن نقل أثير الإذاعات فعاليات المعرض..
والى جانب وسائل الإعلام المعروفة المقروءة والمشاهدة.. لم تغفل إدارة المعرض هذا العام مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف منصاتها.. إذ أكد الحازمي نجاح حسابات المعرض الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمعرض كتظاهرة ثقافية وطنية وتسهيل التواصل بين المعرض ومرتاديه ومدهم بمعلومات عن أوقات الزيارة والفعاليات وآخر المستجدات.
وبين الحازمي أن الحساب الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب على موقع تويترRyBookFair) @) حقق رقمًا قياسيًا في ظهوره للمستخدمين ، محققا أكثر من 7,9 ملايين ظهور ، فيما زار الحساب أكثر من 878 زائر ، ليرتفع عدد متابعي حساب المعرض خلال دورته الحالية إلى أكثر من 60 ألف متابع.. مضيفًا: “على مدى نحو شهر منها 20 يومًا سبقت افتتاح المعرض تم بث أكثر من 647 تغريدة تضمنت نشر 476 صورة وتصميم و29 مقطع فيديو متنوع وتغطية نحو 20 زيارة رسمية لكبار المسؤولين من أمراء ووزراء وسفراء معينين لدى المملكة”.. أما حساب معرض الرياض للكتاب على موقع سناب شات(riyadhbookfair) فقد وصلت المشاهدات اليومية لحساب المعرض إلى أكثر من 5200 مشاهدة بمعدل نشر للصور والفيديو تجاوز أكثر من 15 سناب يوميًا.. كما حقق حساب معرض الرياض للكتاب على موقع إنستغرامrybookfair) ) تفاعلًا كبيرًا إذ ارتفع عدد متابعي الحساب ليصل إلى 3863متابعًا بعد أن تم نشر 290 صورة وفيديو.. كذلك حساب معرض الرياض الدولي للكتاب على تطبيق بيرسكوب(rybookfair@) المرتبط بموقع تويتر والذي يهدف إلى البث المباشر فقد نشر من خلاله 85 فيديو مباشر لأكثر من 1713 متابعًا..
ونوه الحازمي إلى أن المنصات الإعلامية المعروف منها والحديث تتساوى في نظر إدارة المعرض طالما كان الهدف الأسمى خدمة تظاهرة غالية على قلوبنا جميعا بالوصول لأكبر شريحة ممكنة.. مختتما بتوجيه الشكر للزملاء الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية حلفاء النجاح الذين أسهموا في إبراز هذا العمل الوطني الثقافي بتوخي المصداقية والمهنية طيلة أيام المعرض وقبلها عبر طرقهم أبوابه الرسمية المتاحة للجميع لتقديم المعلومة الموثوقة والأرقام الأكيدة..
وأشاد الحازمي بالجهود المثمرة التي أسهمت بها الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المعرض مثل القطاعات الأمنية والدينية والخدمية والاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.. شاركًا إسهاماتهم المميزة التي أوصلت المعرض إلى منصات النجاح والتفوق بعد فضل الله وتوفيقه.. مختتمًا تصريحه بالشكر الجزيل للعاملين والعاملات في لجان المعرض من داخل الوزارة وخارجها.. وسائلًا الله التوفيق والسداد والنجاح لمعرض الرياض الدولي للكتاب في دوراته المقبلة بما يحقق رؤية قاتنا وولاة أمرنا ـ أيدهم الله ـ وبما يسهم في بناء وإنماء الفعل الثقافي والمعرفي والكتابي في وطننا الغالي أدام الله أمنه وأمانه.

معرض الكتاب5 معرض الكتاب4


قد يعجبك ايضاً

تغريدة للملك سلمان ضمن أفضل 100 “ريتويت” عالميا في 2016

المواطن – الرياض 9 أشهر على تغريدة خادم