قبرص تمدد احتجاز خاطف الطائرة 8 أيام.. وخبير: لن يعود لمصر
الشرطة اتهمته بمخالفة قانون مكافحة الإرهاب

قبرص تمدد احتجاز خاطف الطائرة 8 أيام.. وخبير: لن يعود لمصر

الساعة 2:55 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4260
0
طباعة
قبرص1
المواطن - الرياض

  ......       

ذكرت جريدة “سايبرس ميل” القبرصية أن السلطات في البلاد قررت اليوم الأربعاء، تمديد احتجاز سيف الدين مصطفى (58 عاما) خاطف الطائرة المصرية لمدة 8 أيام لمباشرة التحقيق معه، وذلك في أول مثول له أمام المحكمة.
ووفقا للجريدة؛ فإنه لا يعلم أحد حتى الآن إذا ما كانت هناك نية لتسليمه للسلطات المصرية بعد التحقيقات أم لا.
ووجهت الشرطة القبرصية لسيف الدين مصطفى تهم الخطف، وخطف أشخاص بهدف أخذهم إلى وجهة مجهولة والسلوك المتهور الذي ينطوي على تهديد، وكلها تهم مخالفة لقانون مكافحة الإرهاب.
وفي حوار أجرته العربية مع أستاذ القانون الزائر بالمعهد الدولي لحقوق الإنسان بستراسبورغ – فرنسا أيمن سلامة قال “الرئيس القبرصي وعقب اتصاله مباشرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإبلاغه بتطورات الحادث قام بالاتصال أيضا برئيس البرلمان الأوروبي ليطلعه على آخر المستجدات والتطورات بالنسبة للحادث على اعتبار أن قبرص دولة أوروبية ويطبق عليها كافة القوانين والتشريعات الأوروبية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان وحق اللجوء السياسي”.
وأوضح سلامة أن قبرص ستجد صعوبة بالغة في تسليم المتهم بخطف الطائرة، مرجعا ذلك لاتفاقيتي مونتريال وطوكيو لسلامة الطيران الدولي وكذلك القانون الدولي الجوي يرخص للدولة التي هبطت في إقليمها طائرة مختطفة وهي هنا قبرص بمقاضاة ومحاكمة المتهمين.
وتابع “طلب اللجوء السياسي الذي تقدم به الخاطف لدول الاتحاد الأوروبي جعل الرئيس القبرصي يبادر بالاتصال برئيس البرلمان الأوروبي لإطلاعه بملابسات الحادث وبالطلب الذي تقدم به المتهم وفي حالة إقرار المحكمة لطلبه سيتم منحه حق اللجوء السياسي وهنا يصعب تسليمه مثلما حدث قبل ذلك لأحد الخاطفين لطائرة هبطت في بريطانيا حيث طلب اللجوء السياسي وقوبل الطلب بالموافقة من السلطات البريطانية وهو للمفارقة يعمل الآن عاملا في مطار هيثرو بلندن”.
واستطرد سلامة “في حال ثبوت أن الخاطف يعاني من مرض نفسي أو اضطراب عقلي فهذا سيؤخذ في الحسبان وقد يمنع تسليم المتهم لمصر خاصة أنه كان سلميا ولم يثبت أنه كان يحمل متفجرات أو أحزمة ناسفة”.

قبرص2 قبرص3


قد يعجبك ايضاً

“الحمدان” يعود لتدريبات الفتح قبل مواجهة الخليج بـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبو بكر حامد  شارك حمدان الحمدان،