“كتاب الرياض” من أروقة جامعة سعود إلى المحافل الدولية
فيلم وثائقي يحكي للأجيال القادمة تطور المعرض بصورة درامية

“كتاب الرياض” من أروقة جامعة سعود إلى المحافل الدولية

الساعة 6:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3530
0
طباعة
جمانة
المواطن- الرياض

  ......       

شهد حفل افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب عرض فيلم وثائقي عن مرور 10 سنوات من تاريخ المعرض حيث تبلغ مدة الفيلم 6 دقائق، ويروي مراحل تطور المعرض خلال تلك الفترة.

يأتي الفيلم من إخراج جمانة الشامي وبطولة نايف خلف الذي يقوم بدور الأب، وبمشاركة الطفلين “فجر” و”عبدالعزيز”.

ويُبرز الفيلم اهتمام رجل الثقافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالكتاب مكملاً لمسيرة المملكة في رعاية المعرفة والثقافة.

من جانبها، تقول مخرجة الفيلم الشامي إنه تم الخروج عن المعتاد في إنتاج‏ الأفلام الوثائقية في هذا الفيلم. إذ تم استخدام قصة درامية لإنتاج‏ الفيلم وهي طريقة غير معتادة لأفلام تعرض في حفل افتتاح.

وأضافت: تم الدمج بين مقاطع مصورة من عشر سنوات مضت إضافة إلى تصوير مشاهد درامية بداية الفيلم ونهايته.

ويأتي الفلم خلافاً لسائر الأفلام ثابتة العناوين ومحدّدة المحتوى، حيث تميز بطابعه الدرامي، وسعى إلى أن يكون رديفاً لهوية المعرض وتغطية المواضيع ذات الصلة بقضايا المعرض، وكذلك إلى الإطلالة على روح المعرض الثقافية وحداثته في مجالات العلم والتكنولوجيا.

ويتحدث الفيلم عن أبرز تطورات معرض الرياض بدءاً بإقامته، بشكل محلي، في ردهات جامعة الملك سعود وصولا لإقامته كمعرض دولي تشارك فيه العديد من دور النشر العالمية بمقر إقامته الدائم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يذكر أن معرض الكتاب يعتبر التظاهرة الأبرز للكتاب في المملكة والتي تقام بشكل دوري في شهر مارس ويلتقي فيها أكثر من مليون زائر من جميع الدول على مدى 10 أيام. والذي بدأ انطلاقته الحقيقة في جامعة الملك سعود، عام 1977م، ثم انتقل عام 2005م إلى وزارة التعليم العالي، وفي عام 2007 انتقل التنظيم والإشراف على المعرض إلى وزارة الثقافة والإعلام.


قد يعجبك ايضاً

انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ملعب كرة في إسطنبول

المواطن – وكالات قالت وزارة الداخلية التركية مساء