لأول مرة منذ 90 عامًا.. الرئيس الأمريكي في زيارة تاريخية لـ #كوبا
التقى كاسترو واستعرضا حرس الشرف العسكري عند قصر الثورة

لأول مرة منذ 90 عامًا.. الرئيس الأمريكي في زيارة تاريخية لـ #كوبا

الساعة 7:49 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3735
1
طباعة
كاسترو - اوباما
المواطن- نت

  ......       

رحّب الرئيس الكوبي راؤول كاسترو رسميًّا بنظيره الأمريكي باراك أوباما، اليوم الاثنين، في أول زيارة لرئيس أمريكي إلى كوبا منذ نحو قرن من الزمان، بعد انقطاع طويل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واستعرض الزعيمان حرس الشرف العسكري عند قصر الثورة قبل بدء المحادثات والإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام.

وقام “أوباما”، وهو أول رئيس أمريكي يزور كوبا منذ 90 عامًا، بتقديم وزير خارجيته جون كيري وباقي الدبلوماسيين والمستشارين بالوفد الأمريكي إلى الرئيس الكوبي.

وكان “أوباما” قد التقى بموظفي السفارة الأمريكية في العاصمة الكوبية، كما قام بجولة سيرًا على الأقدام في مدينة هافانا القديمة في أعقاب وصوله أمس الأحد إلى كوبا، في مستهل زيارة تستمر ثلاثة أيام، تضع حدًّا لعقود من العداء بين البلدين.

وكان الرئيس كالفين كوليدج الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار كوبا أثناء توليه الرئاسة في عام 1928 وسافر إليها على متن سفينة حربية.

وبدأ العداء المستمر بين الجارتين أمريكا وكوبا منذ عقود يتبدد بعدما اتفق أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو في ديسمبر عام 2014 على إنهاء حالة الجمود في العلاقات التي يعود تاريخها إلى فجر الحرب الباردة.

وأعيدت العلاقات الدبلوماسية في يوليو الماضي، وبدأت العوائق الأخرى أمام التعاون تتراجع.

وخفّفت الولايات المتحدة- الأسبوع الماضي- بعض القيود المفروضة على السفر إلى كوبا، بما في ذلك السماح للمواطنين الأمريكيين بزيارة كوبا، كما خففت القيود على الخدمات المصرفية.

وأعيد تشغيل الخدمة البريدية المباشرة مؤخرًا؛ مما يلغي الحاجة لإرسال الرسائل والطرود عبر دول ثالثة.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أصعب مشاهد الأفلام تم تصويرها أكثر من 300 مرة