مخاوف الطلب تهدد أسعار النفط من جديد

الأربعاء ٩ مارس ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٥ صباحاً
مخاوف الطلب تهدد أسعار النفط من جديد

سجَّلت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً، اليوم الأربعاء، إذ إن الدعم الذي وجده الخام في انخفاض الإنتاج‏ الأمريكي قابله ارتفاع الدولار ومخاوف من تباطؤ الطلب.
وبلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 36.67 دولار للبرميل خلال الجلسة، بزيادة 17 سنتاً عن سعر التسوية السابقة وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له في 2016 الذي سجله في فبراير؛ حسب رويترز.
وسجَّل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 39.84 دولار للبرميل بزيادة 19 سنتاً وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له في 2016 الذي بلغه في يناير/كانون الثاني.
وقال محللون، إن تراجع الإنتاج‏ الأمريكي يقدم دعماً للسوق، لكن المخاوف من تباطؤ الطلب والتخمة الحالية في الإنتاج‏ والمخزون العالميين تقلصان من فرص تحقيق مكاسب أعلى للأسعار.
علاوة على ذلك تنحسر فرص تجميد مستويات الإنتاج‏ بالتنسيق بين المنتجين لوقف تنامي تخمة المعروض التي تزيد على مليون برميل يومياً فوق حجم الاستهلاك، في الوقت الذي قالت فيه الكويت العضو في أوبك، أنها لن تلتزم بالتجميد إلا إذا شارك فيه جميع كبار المنتجين بمن فيهم إيران التي عرقلت الخطة.
ومن بين العوامل الأساسية التي تؤثر على موازين سوق الإنتاج‏ الأمريكية التي توقعت الحكومة أن يصل إلى 8.19 مليون برميل يومياً في 2017 انخفاضاً من أكثر من 9 ملايين برميل يومياً حالياً.
ومن المنتظر صدور بيانات جديدة عن الإنتاج‏ الأمريكي في وقت لاحق اليوم الأربعاء.