مرضى الكلى برويضة الرياض: نعاني من الألم وإهمال المسؤولين
بعد تعطل جهاز الغسيل للمرة الثانية وغياب النظافة وصمت المسؤولين

مرضى الكلى برويضة الرياض: نعاني من الألم وإهمال المسؤولين

الساعة 10:07 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4830
17
طباعة
جهازغسيل الكلى
المواطن – وليد الفهمي – الرياض

  ......       

شكا عدد كبير من مرضى الغسيل الكلوي من سكان مدينة رويضة العرض التابعة لمنطقة الرياض، من تعطل جهاز الغسيل الخاص بالكلى منذ ما يقارب 6 أيام، وحتى إعداد هذا الخبر للنشر دون تحرك من الشؤون الصحية بالمنطقة لإيجاد حل.
وأوضح المرضى أنهم يقطعون ما يقارب 200 كم للحصول على جلسة غسيل من الفشل الكلوي، الأمر الذي أرهقهم واعتبروه إهمالاً، وعدم إحساس بمعاناتهم.
وتحدث عدد من المرضى لـ”المواطن” بأن جهاز الغسيل تعطل لأسباب لا يعلمونها منذ يوم الاثنين الموافق 20 – 5- 1437هــ حيث جرى تحويل المرضى إلى مستشفى القويعية والذي يبعد عنه بحوالي 70 كم، الأمر الذي سبب لهم إحباطاً وخيبة أمل في ظل ما يواجهونه من أوجاع وألم جراء تعطل وظائف الكلى لديهم عن العمل.
وأضافوا “لم تكن المرة الأولى التي يتعطل فيها هذا الجهاز فقد تعطل في شهر ذي الحجة من العام الماضي؛ ولم تكلف نفسها الشؤون الصحية بالرياض إصلاح العطل وإنهاء ما نعانيه من أوجاع إلا بعد عرض معاناتنا بإحدى الصحف ثم عاد العطل مرة أخرى، ولا نعلم سر سكوت المسؤولين”.
وأشار المرضى إلى أن وحدة الغسيل المتوفرة الآن “لا ترضينا كونها بمبنى متهالك وغير صالح بالإضافة إلى سوء نظافة الأسرة كذلك افتقاره إلى وسائل العزل لمنع انتقال الفيروسات وكذلك الأمراض بين المرضى”، مؤكدين أنه تم تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا بمستشفى رويضة العرض الأسبوع الماضي وهي مؤكدة بموقع وزارة الصحة.
فيما أكدوا أنهم قاموا برفع شكوى رسمية لوزارة الصحة “تحتفظ الصحيفة برقم وتاريخ الشكوى” عما يعانونه حيث انتهت اللجنة المشكلة لذلك بأن المركز الحالي، الذي تم وضعه، مخصص لغسيل الكلى غير مؤهل لذلك، وافتقار المركز إلى أدنى مستويات النظافة وإلى نقص حاد بالأدوية بالإضافة إلى تهالك بعض الأسرة.
وتابعوا بقوله: “ثم فوجئنا بانتقال المستشفى بتاريخ 19 ربيع الأول لهذا العام ووجدنا أن المركز الجديد الذي تم الانتقال إليه لا تتوفر به وحدة غسيل كُلى بالإضافة إلى بُعده، متسائلين عن كيفية إنشاء مستشفى حكومة دون وحدة غسيل كلى”.
واختتم المرضى حديثهم لـ “المواطن” بضرورة وجود وحدة عناية مركزة ضرورية بالقرب منهم في ظل نسيانهم بالمبنى المتهالك لكون وحدة العناية المركزة تم نقلها للمركز الجديد.


قد يعجبك ايضاً

نائب الملك يتسلم رسالة شفهية من رئيسة وزراء بريطانيا

المواطن – واس تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين