مصادر “المواطن”: التعليم تخفض المقبولين في كليات التربية إلى ٥٠٪

مصادر “المواطن”: التعليم تخفض المقبولين في كليات التربية إلى ٥٠٪

الساعة 2:27 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
7375
0
طباعة
وزارة التعليم
‏‫المواطن- عبدالعزيز العلي

  ......       

تستعد وزارة التعليم إلى خفض عدد المقبولين في كليات التربية، وبرامج الدبلوم التربوي إلى ٥٠٪؛ مما ينعكس على عدد الخريجين من الجامعات المؤهلين إلى الانضمام إلى سلك التعليم، وذلك انطلاقًا من العام القادم؛ مما يعني انخفاض أعداد المعلمين الملتحقين بالوزارة بعد السنوات الخمس المقبلة.
واتخذت الوزارة القرار بناء على ورش عمل، كذلك تجعل خريجي الكليات على مستوى عالٍ من الكفاءة والمقدرة على الانسجام مع مهنة التعليم باقتدار.
وكشفت مصادر لـ”المواطن” أن الوزارة واستنادًا للجنة المشكلة من عدد من عمداء كليات التربية وبعض قيادات الوزارة، المنبثقة من اجتماع مكة المكرمة في جامعة أم القرى، قد أوصت بعدد من التوصيات التي يبدأ تنفيذها بدءًا من العام الدراسي المقبل، وكان من ضمن التوصيات طبقًا لمصادر “المواطن” تخفيض عدد الطلبة المقبولين في كليات التربية، وبرامج الدبلومات التربوية إلى ٥٠٪ عن نسبة القبول في العام الحالي. وكذلك ألا تقل النسبة الموزونة الثلاثية أو الثنائية عن ٨٥٪ لخريجي الثانوية العام للقبول في كليات التربية، بالإضافة إلى إخضاع المتقدمين إلى اختبارات تحريرها ومقابلات شخصية يجب اجتيازها كشرط للقبول في الكليات.
وأشارت المصادر أن من الاشتراطات إيقاف تحويل الطلاب والطالبات من أي كليه إلى كلية التربية ما لم يحققوا النسبة الموزونة ٨٥٪ في بداية القبول، وتشمل التحويلات الخارجية بين الجامعات. كما شملت الاشتراطات برامج التجسير لكليات المجتمع الممتدة في كليات التربية التي يشترط على الطلاب الحصول على معدل ٢.٧٥ من ٤ أو ٣.٧٥ من ٥ للقبول.
وأوضحت المصادر أن الوزارة منعًا للتلاعب في القبول اشترطت الحصول على تقرير مفصل بعد نهاية القبول يبين المعدلات وتفصيلًا كاملًا عن القبول يقدَّم للوزارة.


قد يعجبك ايضاً

“دور المواطن في تحقيق الأمن” يحصد المركز الأول بمسابقة الأفلام التوعوية العربية

المواطن – الرياض حققت وزارة الداخلية السعودية ممثلة