مفاجأة.. فاتورة الفساد في أوروبا 800 مليار جنيه استرليني سنوياً
رومانيا وبلغاريا وكرواتيا الأكثر فساداً

مفاجأة.. فاتورة الفساد في أوروبا 800 مليار جنيه استرليني سنوياً

الساعة 2:29 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2695
0
طباعة
البرلمان الاوربي
المواطن - نت

  ......       

قالت دراسة جديدة أصدرها البرلمان الأوروبى إن الفساد فى جميع أنحاء أوروبا يكلف ما يقرب من 800 مليار جنيه إسترلينى فى العام الواحد.
واستندت الدراسة، التى نشرتها صحيفة المصري اليوم نقلاً عن “الإندبندنت” البريطانية، إلى أن كلاً من رومانيا وبلغاريا وكرواتيا هى أكثر الدول فساداً فى الاتحاد الأوروبى، ما يكشف عن حجم الفساد فى القارة.
ونبهت الدراسة إلى أن التقديرات الجديدة التى تتعلق بالخسارة السنوية الإجمالية تصل إلى 782 مليار جنيهاً إسترلينياً، وهو ما يزيد على ثمانية أضعاف الحسابات السابقة.
وأرجعت السبب فى ذلك إلى أنها تقيس تكلفة المشكلة الكاملة، التى تتراوح ما بين التأثيرات المباشرة لكل الشركات التى يحال بينها وبين الاستثمار والتأثيرات المباشرة التى تشمل فاقد المال من العوائد الضريبية.
وذكرت الدراسة أن الفساد، الذى عرّفته بإساءة استعمال السلطة من أجل تحقيق مكاسب خاصة، من الممكن أن يتنوع ما بين دفع الرشاوى للمسؤولين عن سوء استخدام سلطاتهم لصالح تعاقدات ربحية، محذرة من أن التكلفة ليست مالية فحسب، بل إن هناك تكاليف اجتماعية وسياسية باهظة، مثل التفاوت الرهيب، وارتفاع مستويات الجريمة المنظمة وإلحاق المزيد من الضعف بسيادة القانون.
وتابعت: “الفساد يمثل بجانب التكاليف الاقتصادية تهديداً حقيقياً كأداةٍ للجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية التى غالباً ما تستخدم للحصول على النفوذ والحفاظ على عملياتهم، وبريطانيا سادس أقل دول أوروبا فساداً، وتأتى بعدها لوكسمبورج وهولندا والسويد وفنلندا والدنمارك”.


قد يعجبك ايضاً

“العمل”: انطلاقة القطاع غير الربحي بإنشاء برنامجي تمكين والاستدامة المالية بـ2.05 مليار

المواطن – الرياض أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية