نظام ملالي #إيران أدمن دعم الإرهاب على حساب شعبه
بيانات طهران باتت أشبه بالحساء الإيراني الذي مهما أضفت إليه يظل غير مستساغ

نظام ملالي #إيران أدمن دعم الإرهاب على حساب شعبه

الساعة 12:33 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
26180
0
طباعة
الحساء الايراني
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

نشرت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية مقالًا للدكتور محمد السلمي، الباحث بجامعة أم القرى والمتخصص في الدراسات الإيرانية، أشار فيه إلى أن مستوى التوتر بين السعودية وإيران ظهر إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الخمس الماضية.

وتحدث عن أن النظام الإيراني أصبح أكثر عدوانية منذ ما يعرف بـ”الربيع العربي” حيث لم يعُد يقتصر الأمر على تصدير الإرهاب الطائفي وإعدام أعداد كبيرة من شعبه واتخاذ قرارات سياسية هدامة، بل إن الأمر امتد إلى البيانات الرسمية التي تحدد علاقة إيران بالمجتمع الدولي، والتي باتت أشبه بالحساء الإيراني الذي مهما أضفت إليه أي عنصر يظل غير مستساغ.

وتناول “السلمي” حالة الغضب الإيرانية على تنفيذ حكم الإعدام ضد 47 إرهابيًّا في يناير الماضي بعد سنوات من المحاكمات واعترافات المتهمين أمام أسرهم والمحامين في وقت تجري فيه إجراءات المحاكمة في إيران خلف الأبواب المغلقة، ولا تستمر سوى دقائق قليلة.

علي-خامنئي

وذكر “السلمي” أن الأمم المتحدة تحدثت عن أن عدد من أُعدموا في إيران بلغ مستوى غير مسبوق خلال فترة حكم الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني؛ حيث أعدم أكثر من 2000 في عامين.

وأضاف “السلمي” أن إيران أعدمت العشرات من رجال الدين السنة، ومع ذلك لم تدفع تلك الإعدامات المملكة للتدخل في الشأن الإيراني، وبالتالي فإن استعداد طهران للتدخل في شؤون المحاكم السعودية أمر مقلق للغاية.

واتهم الكاتب قوات “الباسيج” التي ترتدي الزي المدني في إيران بتنفيذ الهجوم على سفارة وقنصلية المملكة في إيران بتعليمات من المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

حريق-السفارة-السعودية-بايران

وتحدث عن أن إيران وهبها الله ثروات كثيرة، لكن قادتها أدمنوا إرسال تلك الموارد إلى الخارج لدعم الإرهابيين والميليشيات المسلحة وخلايا التجسس، في حين يتم حرمان المواطن الإيراني من حقه الشرعي، مضيفًا أن الشعب الإيراني يستحق أفضل من ذلك بكثير.


قد يعجبك ايضاً

تركى الدخيل يستضيف تيريزا ماي على العربية غدًا

المواطن – الرياض يستضيف الإعلامي تركي الدخيل، غدًا