هذه ‫رؤية الحقيل : 3 محاور تلخص أزمة #الإسكان في المملكة.. آخرها التمويل !
قال: إن تنميها تتأثر بأكثر من 120 قطاعًا آخر بالدولة

هذه ‫رؤية الحقيل : 3 محاور تلخص أزمة #الإسكان في المملكة.. آخرها التمويل !

الساعة 10:09 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
5570
0
طباعة
الحقيل
المواطن- متابعة - الرياض‬

  ......       

أرجع وزير الإسكان ماجد الحقيل- اليوم الأربعاء- أسباب مشكلة الإسكان في المملكة إلى ثلاثة محاور وأربعة عناصر، مبينًا أن تنمية قطاع الإسكان تتأثر في أكثر من 120 قطاعًا آخر في الدولة.

وجاء ذلك خلال تدشين الحقيل- اليوم- ندوة “الإسكان في المملكة.. التحديات والحلول”، التي نظمها معهد الإدارة العامة؛ بهدف تشخيص واقع الإسكان في المملكة، ووضع الحلول لمعالجة المعوقات.

وقدّر أعضاء في مجلس الشورى نسبة السعوديين الذين لا يملكون مساكن بنحو 70 في المائة، في حين قدرهم عقاريون بنحو 80 في المائة.

وقال “الحقيل” في كلمته الافتتاحية: “إن مشكلات الإسكان تشمل ثلاثة محاور، أولها الأرض بموقعها وخدماتها، وثانيها التطوير وعلاقة المطورين والبناء الفردي المقاولين وأنظمة البناء وتوفر المواد، وثالثها التمويل”.

وأبان وزير الإسكان أن مشكلات الإسكان ترتبط في إطار منظورها الأكبر وما تواجهه المملكة من تحديات في هذا القطاع في أربعة عناصر، “أولها محدودية الوحدات السكنية لجميع شرائح المجتمع، وكفاءة برامج الادخار والتمويل في المملكة، وما نتج عنه من ضعف للقدرة الشرائية، وثالثها كفاءة القطاع العقاري بما يشمله من تشريعات وسلطات تنفيذية والاستثمار في التطوير العقاري ومراكز التراخيص التي أثرت على الاستثمار في القطاع والمساهمة في تطويره، وآخرها أهمية استقلالية قطاع الاستثمار والعقار عن الدولة في شكل سريع وعدم ارتباطه في موازنة الدولة في شكل مباشر”.

وقال “الحقيل”: “إن الدولة تهتم بقطاع الإسكان وتمنحه الأولوية من خلال خططها الإستراتيجية القصيرة والطويلة”، مشيرًا إلى أن تنمية قطاع الإسكان تتأثر بأكثر من 120 قطاعًا آخر في الدولة في إطار عملية تنمية حقيقية.


قد يعجبك ايضاً

وظائف شاغرة للجنسين بمراكز تنمية الإنسان في جازان والنعيرية

المواطن- خالد الأحمد أعلنت مجموعة مراكز تنمية الإنسان