وزارة الشؤون الاجتماعية تكشف 71 ألفاً غير مستحقين للضمان
كفّت يداً وتُحقق مع 36 موظفاً وموظفة حصلوا على مبالغ دون وجه حق

وزارة الشؤون الاجتماعية تكشف 71 ألفاً غير مستحقين للضمان

الساعة 7:24 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
17380
4
طباعة
وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية
المواطن- الرياض

  ......       

أصدر معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، اليوم، قراراً بكفّ يد 6 موظفين والتحقيق مع 30 موظفة وموظفة ثبت حصولهم على مبالغ مالية من الضمان الاجتماعي دون وجه حق، كما كشفت المرحلة الثانية من الربط الإلكتروني بين الوزارة والجهات الحكومية، عن 71 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي يمتلكون سجلات تجارية ورخصاً مهنية وأعداداً زائدة من العمالة وموظفين ومقيمين في الخارج مدة جاوزت 90 يوماً وحالات وفاة.ماجد-القصبي

وأوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا، أن الوزارة تمضي بعزم نحو تطبيق مقررات الحوكمة، وأن الربط التقني مع الجهات الحكومية والخاصة كشف حالات التحايل والتلاعب.

وبيّن “العقلا” أنه صدر قرار معالي الوزير د.ماجد بن عبدالله القصبي بكفّ يد 6 موظفين، والتحقيق مع 30 موظفاً وموظفة آخرين؛ تمهيداً لإحالتهم للجهات المختصة؛ مؤكداً أن الإجراءات القانونية ستتخذ بحق الموظفين والموظفات الذين أخذوا من أموال الضمان دون وجه حق، وستتم استعادة كل الأموال منهم بقوة النظام.

من جانبه أوضح المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة المهندس ماجد العصيمي، أنه استكمالاً لنتيجة المرحلة الأولى من الربط الإلكتروني، كشفت المرحلة الثانية عن 71.564 ألف مخالف لأنظمة وشروط أهلية الاستحقاق؛ مبيناً أن من يمتلكون زيادة في عدد العمالة عن المعدل المسموح به، بلغ 56.054 ألف شخص بعضهم تجاوز عدد العمالة لديه العشرات، وجاء أعلى خمسة من المستفيدين المسقطين أحدهم لديه ١٢٠ عاملاً، والثاني ٧٤ عاملاً، والثالثة سيدة لديها ٥٧ عاملاً، والرابعة سيدة لديها ٥٥ عاملاً، والخامسة سيدة لديها ٤٦ عاملاً.

إضافة إلى ٤ سيدات كشفت البيانات لدى الأولى ١٨ سائقاً، والثانية ١٦ سائقاً، والثالثة ٨ سائقين، والرابعة ٧ سائقين.

كما كشف الربط التقني أن المقيمين خارج المملكة لمدة أكثر من 90 يوماً وصل عددهم 11.389 ألف شخص، كما كشف الربط الإلكتروني عن تملك 1.129 ألف شخص لسجلات شركات أو لمؤسسات تجارية أو رخص مهنية، كما تم الكشف عن 1.150 ألف شخص مسجلين في التأمينات الاجتماعية، و1.758 ألف حالة وفاة، و65 شخصاً لديهم وظائف في الخدمة المدنية، و19 شخصاً لديهم سجلات في مصلحة الزكاة والدخل.

وكشف العصيمي أن المجال مفتوح للاعتراض من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مدن وقرى المملكة، وعددها ١١٧ مكتباً بعد استيفاء الشروط وتحديث البيانات لدى الجهات المختصة، وأما المقيمون خارج المملكة لأكثر من ٩٠ يوماً وكانت إقامتهم بسبب مرافقة لمريض أو دراسة؛ فيلزمهم إحضار ما يُثبت ذلك لإعادتهم للضمان.

وأوضح المشرف العام على تقنية المعلومات أن وزارة الشؤون الاجتماعية ماضية، وتسير بخطى حثيثة لضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها؛ مبيناً أن جُل الأموال المخصصة للضمان الاجتماعي هي أموال زكاة لا تحق لقوي مقتدر كما نص الشرع والنظام.

وقدّم العصيمي الشكر للتعاون المثمر لعدد من الجهات كشركة علم لأمن المعلومات، وبرنامج يسر بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة التجارة، ووزارة العدل والخدمة المدنية، والتأمينات الاجتماعية، ومصلحة الزكاة والدخل، ووزارة الصحة، ومصلحة التقاعد؛ لجهودهم المشكورة نحو تحقيق الهدف بكشف أي مخالفات لشروط أهلية، واستحقاق الضمان الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن نتائج المرحلة الأولى من تفعيل الربط التقني بين وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الجهات، أثمر عن إيقاف وإسقاط أكثر من ١٠٧ آلاف حالة ضمانية لديهم عقارات وملكيات أراضٍ ووظائف وسجلات تجارية وقروض صناعية واستثمارات.

كما وقّعت وزارة الشؤون الاجتماعية -مؤخراً- مشروع تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمستفيدين والجهات الخيرية، بالشراكة مع مركز المعلومات الوطني، وشركة علم عبر ٣ مراحل؛ حيث ستمكن مخرجات هذا النظام من تقديم الطلبات ومتابعتها آلياً مدعومة بتطبيقات على الأجهزة الذكية، وصولاً إلى خدمة مستفيدي الوزارة دون الحاجة لمراجعتها بإذن الله.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

4 Comments

  1. عبد العزيز القاسم

    الله يعين القائمين على أعمال الوزارة ويدلّهم على كشف الحقائق ومحاسبة المقصّرين. ونسأل الله أن يقوم كل موظّف بعمله بأمانة وإخلاص وتحت مخافة الله في ذلك فهو مؤتمن على مايقوم به من عمل

  2. منتظر السكن 18سنه

    ايوة كذاء الشغل وانشاء الله يتم التحقيق مع ممن يتعاطف مع الغير واخذ حقوق المتعففين المساكين والفقراء والارامل والايتام واصحاب الاحتيجات الخاصة وممن فيهم العوزومن اوصي بيئهم خير نعم يوجد كثير ياخذؤن حققوقهم بؤاسطة الغير في هذاءالقطاع الخدمي اقسم بالله اننا نعرف اناس ياخذون منه ولديهم محلات تجارية وسكنية مؤجرة ببمبالغ تيد عما يتقاضؤة من اموال الضعفاء والمفروض هم ممن يساعد هذاء القطاع في اخذ زكاة اموالهم وحين تسئلة لماذا تفعل ذلك يقول حق لي في الدوله وقد ابلغ عنهم ولكن يقول المثل من امه الخبازة ماجاع اي ممن له الواسطة والمنتفع منه متواجد في ذلك القطاع فلن يستجيب لهم ومراقبتئهم سوووووووا عن تلك العولمئة الاكترونية لانها تخطئي بس باقل بكثير من الوسطاء اكلين اموال الفقراء والمساكين وباذن الله في هذة العؤلمة لن يصل الضمان والمساعدات والخير الا لاصحابها المستحقين فاامضئي قدما ايتها الوزارة وبتوفيق من الله سوف يظهر الخير على ممن ترعينئهم ومسولتا عنهم ايتها الوزارة نعم ختامها سوف يظهر الحق ويزهق الباطل ان الباطل كانا ززززززززززززززززززززززهوقا

  3. نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وناس ماتنطبق عليهم الشروط واﻻن فضحهم الله بعد تقاسمون المقطوعه

  4. مواطن يفخر بمواطنته

    سؤال بريء يتبادر الى ذهني .. من سمح لهذا العدد الهائل بأن يكونوا مستفيدي ضمان اجتماعي أصلا” وهم لا يستحقون؟!! هل الاجراءات غير كافية؟ فكان الربط الالكتروني هو سبب اكتشاف هذا الأمر!! ام ان هنالك استثناءات من اصحاب الصلاحيات لا تحكمها أي ضوابط.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

آبل تكشف عن نواياها في دخول عالم المركبات ذاتية القيادة

المواطن – نت قامت شركة آبل بإرسال رسالة