3 جهات تدرس التأمين الصحي على المواطنين ورفع الحد الأقصى لـ500 ألف ريال
المعارك: نسعى لتطبيقه على الجميع في 2020

3 جهات تدرس التأمين الصحي على المواطنين ورفع الحد الأقصى لـ500 ألف ريال

الساعة 10:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6760
1
طباعة
تدريس المواطنين التامين الصحي دكتور طبيب
المواطن - نت

  ......       

يشترك مجلس الضمان الصحي التعاوني مع وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي، لتطبيق التأمين الصحي على كافة المواطنين في 2020.
وأفاد ياسر علي المعارك، المتحدث الرسمي في مجلس الضمان الصحي التعاوني، أن “المجلس يدرس حالياً ملف التأمين الصحي على المواطنين مع وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي، بحيث يتم تطبيقه بعد الانتهاء من المتطلبات التي تضمن تحقيق نجاح التأمين، وليحظى المواطن بخدمات صحية على مستوى جيد تتناسب مع تطلعاته وحاجاته”.
وأشار المعارك إلى أن أبرز التحديات التي تواجه تطبيق التأمين الصحي في السعودية، هو خصخصة المستشفيات الحكومية، ورفع مستوى جودة الخدمة الصحية، وتوزيع الخدمات الصحية بشكل عام، والمستشفيات المرجعية بشكل خاص، والعمل على تطوير البنية التقنية، والتطبيقات الصحية الإلكترونية، إضافة إلى الارتفاع المستمر لتكاليف الخدمات الصحية من قوى عاملة وتجهيزات طبية.
وقال “الاستراتيجية الجديدة ستسهم في تعزيز أداء سوق التأمين الصحي وتطوير صناعة التأمين الصحي كتطبيق التأمين الصحي على شرائح جديدة وتطوير نظام الضمان الصحي التعاوني، وإنجاز مشروع برنامج تبادل التعاملات الإلكترونية”.
وأضاف “المجلس يعمل الآن على مراجعة وإجراء التعديلات على اللائحة التنفيذية، التي من أبرز ملامحها رفع الحد الأقصى إلى 500 ألف ريال كمنفعة للمستفيد من الخدمة، وربط إقامة عائلات المقيمين بالتأمين الصحي طوال مدة بقائهم في المملكة”؛ حسب صحيفة الاقتصادية.
وأوضح أن اللائحة تضمنت ضوابط مشددة للحد من أي تلاعب بين أطراف التأمين، إضافة إلى نظام إلكتروني لربط جميع الأطراف، وتشمل منافع التغطية التأمينية الحمل والولادة لمن تم التعاقد معهم بغض النظر عن صيغة عقد التوظيف، وذلك ضمن حدود المنفعة الموضحة في الوثيقة، كما تشمل التغطية التأمينية علاج الأطفال المولودين عن طريق عمليات الإخصاب الاصطناعي أو المنشطات، ولا تغطي علاجات العقم أو العجز الجنسي أو نقص الخصوبة أو التخصيب الاصطناعي.
ولفت النظر إلى أن عدد شركات التأمين المؤهلة من المجلس لتقديم خدماتها يصل إلى نحو 27 شركة.
ونصت اللائحة على أنه إذا كان العامل ذكرا، يشمل التأمين الصحي زوجته (أو زوجاته) وجميع أولاده دون سن الخامسة والعشرين وبناته غير المتزوجات ووالديه المعالين من قبله المقيمين معه، وإذا كانت العاملة عزباء، يشمل التأمين الصحي والديها المعالين من قبلها المقيمين معها.
وبين أنه في حال كانت العاملة متزوجة، يشمل التأمين الصحي زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للتأمين الصحي الإلزامي أو كان يعمل في قطاع آخر لا يوفر له التأمين الإلزامي، أو كان لا يعمل، كما يشمل التأمين الزوجة العاملة في هذه الحالة أيضاً وأبناءها الذكور دون سن الخامسة والعشرين والبنات غير المتزوجات ووالديها المعالين من قبلها المقيمين معها، وإذا كان المتقدم بطلب التأمين من غير المشمولين بالنظام، فإنه يحق له الحصول عليه.


قد يعجبك ايضاً

القبض على ثلاثيني قتل مواطناً في طريف بطلق ناري

المواطن – شريف النشمي – طريف توفي مواطن