7 أفلام سينمائية في ختام معرض #الرياض للكتاب
بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون

7 أفلام سينمائية في ختام معرض #الرياض للكتاب

الساعة 10:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2950
0
طباعة
الكتاب1
المواطن- الرياض

  ......       

أسدل معرض الرياض الدولي للكتاب أستاره مختتماً برنامجه الثقافي الحافل بأمسية سينمائية، قدمت 7 أفلام قصيرة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
واستضافت الأمسية أربعة أفلام روائية هي “نص دجاجة” للمخرج عبدالله أحمد علي، ويروي تفاصيل يوم في حياة مشرد في مدينة الرياض، وفيلم “قاري” للمخرج محمد سلمان، سيناريو وفاء موسى العبدالله، ويتناول قصة عائلة يُعتبر “القاري” فرداً منها، ولا تستمر حياة أفرادها بدونه، وفيلماً ثالثاً بعنوان “مشوار” للمخرج يعقوب المرزوق، ويروي مشوار حياة شاب سعودي في بحثه عن وظيفة، والفيلم الروائي الأخير عنوانه “سكراب”، للمخرج بدر الحمود، ويروي قصة امرأة خمسينية وفتاة صغيرة تعيشان على جمع الخردة المعدنية وبيعها، تُعينهم على ذلك سيارتهما الوانيت الصغيرة، وهو فيلم مستوحى من قصة حقيقية، بطولة الفنانة السعودية القديرة سناء بكر يونس، وحائز على عدة جوائز عالمية، مثل جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بيروت السينمائي، وسبقها جائزة من مهرجان الخليج السينمائي، وجائزة الجودة في مهرجان برلين (ifab).
كما تَضَمّنت الأمسية عرض فيلمين وثائقيين هما “طير الدمام” للمخرج منصور البدران، ويوثق قيام شاب فلبيني (يعمل موظفاً في مطعم شهير)، ويقوم بين الفينة والأخرى بممارسة موهبته في تسلية مجموعة من الأطفال ضمن برنامج مخصص لمتلازمة داون.
الفيلم الوثائقي الثاني بعنوان “الحمال” للمخرج محمد الشاهين، ويوثق حياة رجل يعمل حمالاً في أحد أسواق الخليج، وتمرّ به عدة ظروف في اليوم الواحد؛ إلا أنه يمسي سعيداً نهاية كل يوم.
الفيلم الأخير وهو دراما وثائقية بعنوان “أرق” للمخرج عوض الهمزاني، وهو فيلم ديكودراما عن رائحة الدم العالقة على جسد رجل إطفاء بعد مباشرته لحادث سير وقع لعائلة.

الكتاب2


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. اوبريت غنائي في دار الأوبرا الكويتية