CNN عن مشروعات المملكة: تأهب لاقتصاد ما بعد النفط

الأحد ٦ مارس ٢٠١٦ الساعة ١١:٣٠ صباحاً
CNN عن مشروعات المملكة: تأهب لاقتصاد ما بعد النفط

وصفت شبكة CNN العالمية ما تقوم به المملكة في تسيير خطوط النقل الجديدة وبناء الأنفاق وتشييد أول شبكة مواصلات في العاصمة بأنها “ثورة في البنية التحتية تتشكل تحت شوارع الرياض”.
وقالت الشبكة في تقرير لها بعنوان “كاميرا CNN ترصد التغيير في شوارع المملكة” إن خمسة وثلاثين كيلومتراً من الأنفاق وأكثر من النصف تم إنجازه فعلاً.
ونقلت الشبكة الدولية عن مدير مشروع قطار الرياض المهنس الوليد العكرش قوله إن “مترو الرياض أحد أكبر المشروعات في العالم بقيمة 24 مليار دولار”.
وأضافت “الرؤية الشاملة تتضمن مساراً حديدياً يصل إلى مائة وستة وسبعين كيلومتراً بخمسة وثمانين محطة قطار دون سائق، متكاملة مع شبكة حافلات على مدى ألف كيلومتر، إنه استثمار ضخم في وقت تشهد فيه المملكة انخفاضاً في أرباحها من النفط”.
وتابعت “سكة المترو تمثل جزءاً فقط من عقد اجتماعي ينمو بين السعوديين وحكام البلاد، ضمن مساع لتوفير المزيد من الراحة للشعب. ليس هذا فقط، فالسكة قد تكون فرصة لإحداث تغيير مجتمعي أيضاً”.
وواصلت في تقريرها “هناك استثمارات ضخمة أخرى في العاصمة الرياض، مركز الملك عبدالله المالي، بتكلفة عشرة مليارات دولار، وتضم مكاتب ومساحات سكنية، مدينة مصغرة تعكس تتكامل مع نظرة البلاد الاقتصادية الجديدة، لتقليل إنفاق القطاع الحكومي وتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط”.