كيري: إيران استعادت 3 مليارات $ فقط من أصولها

الثلاثاء ١٩ أبريل ٢٠١٦ الساعة ٩:٠٧ مساءً
كيري: إيران استعادت 3 مليارات $ فقط من أصولها

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين 18 أبريل/نيسان، أن إيران استعادت نحو 3 مليارات دولار فقط من أصولها المجمدة منذ توقيعها الاتفاق النووي التاريخي.
وقال كيري في كلمة أمام مجموعة الضغط اليهودية التقدمية “جاي ستريت” في واشنطن “تسمعون أحيانا مرشحين في الانتخابات الرئاسية يعطون رقم 155 مليار دولار، وهو خطأ، ويعتقد آخرون أن الرقم هو 100 مليار دولار لأن الأصول المجمدة يفترض أن تقارب هذا الرقم”.
وأضاف “حساباتنا تقدر أن الرقم يقارب 55 مليار دولار، لم يحصلوا منه بعد سوى على 3 مليارات دولار”.
ويدور جدل في الولايات المتحدة حول مدى استفادة إيران من الاتفاق الموقع، إذ يزعم الجمهوريون المعارضون للاتفاق أنه “سيتيح لها استعادة أكثر من 100 مليار دولار يمكن أن تستخدمها لتمويل أعمال إرهابية ضد حلفاء الولايات المتحدة”.
في المقابل، يشكو مسؤولون في إيران من أن “رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد لم يعط ثمارا بعد لأن الشركات الخاصة والمصارف تتردد في استئناف الأعمال مع إيران”.
في غضون ذلك، قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، إن وزير كيري سيلتقي نظيره الإيراني محمد ظريف في نيويورك الثلاثاء لبحث سير تنفيذ الاتفاقات في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة.
وسيتطرق كيري وظريف كذلك إلى الوضع في المنطقة والعمل في مجال تحقيق تسوية سياسية للنزاع في سوريا.
يذكر أن آخر مرة اجتمعا في فيينا في 16 يناير/كانون الثاني لبحث تطبيق اتفاق مراقبة البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم في 14 تموز/يوليو 2015 بين دول (5+1) وطهران.