#واتساب تعلن عن تشفير المحادثات بشكل تام في تحديثها الجديد

الثلاثاء ٥ أبريل ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٦ مساءً
#واتساب تعلن عن تشفير المحادثات بشكل تام في تحديثها الجديد

كشفت شركة واتساب عن تشفيرها للمحادثات بشكل تام، وهو ما يعرف بـ end- to- end encryption أي التشفير من الطرف الأول إلى الطرف الثاني، وذلك في تحديثها الأخير.

وأعلنت الشركة عبر مدونتها على الإنترنت الإجراءات المشددة لتشفير المحادثات، حيث ظهرت رسالة للمشتركين أن المحادثات بعد اليوم أصبحت مشفرة تمامًا.

وقالت الشركة في بيانها: منذ اليوم الأول على إطلاق واتساب، أردناه أن يكون وسيلة تساعدك على البقاء على اتصال بأصدقائك وعلى مشاركة معلومات حيوية خلال الكوارث الطبيعية أو إعادة جمع شمل العائلات التي انفصلت بسبب الحروب أو السعي وراء حياة أفضل. وكثيرة هي اللحظات الخاصة في حياتكم التي شاركتموها من خلال واتساب؛ ولذا أردنا أن تتضمن الإصدارات الأخيرة من واتساب التشفير التام، ما يعرف بـ end- to- end encryption (أي التشفير من الطرف الأول إلى الطرف الثاني). عندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات مشفرة تمامًا، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيادي الجهات غير المعنية.

الأمان بشكل افتراضي

وتابعت: إن التشفير التام متوفر في واتساب عندما تستخدم أنت والطرف الذي تراسله أحدث إصدار من التطبيق. في حين أن العديد من تطبيقات المراسلة تعمل على تشفير الرسائل بينها وبين مستخدميها فقط، لكن التشفير التام في واتساب يحمي معلوماتك فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. ويعود ذلك إلى أن رسائلك محمية بواسطة قفل التشفير، وأنت وحدك والطرف الذي تدردش معه تملكان المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها. وللمزيد من الحماية فإن كل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد. أيضًا لابد من التوضيح أن التشفير التام يجري تلقائيًّا: فليس هنالك أي إعدادات يجب تشغيلها أو أي دردشات سرية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك.

حرية التحدث

وأضافت واتساب: تتيح لك “مكالمات واتساب” التحدث مع أفراد أسرتك وأصدقائك وإن كانوا في دولة أخرى. وعلى غرار الرسائل فإن المكالمات التي تجريها عبر واتساب مشفرة تمامًا، فلا يمكن لأي طرف ثالث بما في ذلك واتساب التنصت عليها.

رسائلك في حوزتك

وأكمل البيان: يجب أن تبقى رسائلك في حوزتك؛ لذا فإن واتساب لا يحفظ رسائلك على خوادمنا ما أن يتم تسليمها إلى الطرف الآخر. كما أن التشفير التام يعني أن الرسائل مشفرة بين الطرفين، ولا يمكن لأي طرف ثالث بما في ذلك واتساب قراءتها على أي حال.

تأكد بعينك

واختتمت الشركة بيانها: يتيح لك واتساب التأكد بنفسك مما إذا كانت المكالمات التي تجريها والرسائل التي ترسلها مشفرة تمامًا بين الطرفين. ما عليك سوى الاطلاع على مؤشرات التشفير في شاشة معلومات جهة الاتصال أو معلومات المجموعة.