أرامكو.. كلمة السر في خطة التحول الوطني 2030

أرامكو.. كلمة السر في خطة التحول الوطني 2030

الساعة 12:33 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6205
0
طباعة
aramco-أرامكو
المواطن – سعد البحيري

  ......       

أعلن سمو ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان أمس، عن أن خطة التحول الوطني ورؤية السعودية 2030 تعتمد في أحد جوانبها الرئيسية على طرح جزء من شركة أرامكو للاكتتاب العام.
وقال ولي ولي العهد إن هذا الطرح سيكون الأكبر في تاريخ الكرة الأرضية، فما هي حقيقة شركة أرامكو وكيف ستساهم في خطة التحول الوطني 2030.
حضور عالمي
أرامكو السعودية هي شركة النفط الوطنية المملوكة للمملكة العربية السعودية، وهي شركة عالمية متكاملة للنفط والكيميائيات.
ويقع المقر الرئيس لأرامكو السعودية في الظهران، فيما تنتشر مكاتبها وأعمالها في أنحاء المملكة، ويعمل بها أكثر من 61 ألف موظف ينتمون إلى 77 دولة.
كما توجد شركات تابعة ومنتسبة لأرامكو السعودية داخل المملكة وفي الصين ومصر واليابان والهند وهولندا وكوريا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
تاريخ طويل
وقد أصبحت خلال تاريخها الممتد لثمانين عامًا شركة عالمية رائدة في مجال التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وإنتاجها وتكريرها وتوزيعها وشحنها وتسويقها، فضلًا عن كونها أكبر مصدر للنفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي في العالم.
بنية ضخمة
وتتمتع أرامكو السعودية بأضخم بنية تحتية للنفط والغاز في الصناعة من حيث حجم الإنتاج وموثوقية التشغيل والتقدم التقني. فمعامل الشركة وموظفوها القائمون على تشغيل تلك المعامل يجعلان منها المنتج الأول للزيت الخام في العالم حيث تنتج برميلًا واحدًا تقريبًا من كل ثمانية براميل ينتجها العالم من الزيت.
أكبر طاقة إنتاجية
وتحتفظ الشركة بأكبر طاقة إنتاجية احتياطية من النفط الخام في العالم، وهي طاقة جاهزة للاستخدام بغرض المحافظة على استقرار السوق النفطية في حال اضطراب الإمدادات.
وتتولى الشركة إدارة احتياطي مؤكد من النفط الخام التقليدي والمكثفات يبلغ نحو 261.1 بليون برميل، فيما بلغ متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام 9.54 مليون برميل في اليوم. كما تتولى الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ 294 تريليون قدم مكعبة قياسية.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية