استئصال الغدة الثيموسية بمنظار الصدر لعشرينية
لأول مرة بمستشفى عسير المركزي

استئصال الغدة الثيموسية بمنظار الصدر لعشرينية

الساعة 4:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4330
0
طباعة
مستشفى
المواطن - سعيد ال هطلاء - عسير

  ......       

قام فريق طبي بمستشفى عسير المركزي بإجراء أول عملية استئصال للغدة الثيموسيه باستخدام منظار الصدر VATS لسيدة تبلغ من العمر 24 عامًا كانت قد أصيبت بمرض الوهن العضلي (Myasthenia Gravis).
وأوضح المتحدث الإعلامي بصحة منطقة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن المريضة كانت تعاني صعوبة في فتح جفن العين، ثم فقد القدرة على الكلام مع صعوبة بالبلع،وتطور المرض إلى ضعف تام بجميع عضلات الجسم، ومنها عضلات التنفس؛ حيث أدخلت إلى العناية المركزة جراء فشل حاد في وظائف التنفس، وخضعت للتنفس الصناعي بعد أن تحسنت.
وأضاف النقير “وبعد مرور شهرين تم إخضاعها لعملية استئصال للغده الثيموسية باستخدام منظار الصدر VATSوغادرت المريضة المستشفى بعد ثلاثة أيام من العملية وهي في صحة جيدة ولله الحمد”.
من جهته قال الدكتور صالح الهلال الغامدي استشاري الجراحة العامة وجراحة الصدر إن هذه الغدة توجد في تجويف الصدر بين أعلى عظمة القص والقلب والأوعية الدموية الكبيرة المغادرة والواردة من وإلى القلب، وفي أحيان كثيره تتضخم هذه الغدة، وبسبب خلل ما في مناعة الجسم تقوم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم المستقبلات العصبية في العضلات مما يؤثر على عملها سلبًا، وينتج عن ذلك وهن وضعف بعضلات الجسم قد يصل الى العجز التام، ومن ثم الوفاة بسبب فشل وظائف التنفس.
وأضاف الغامدي أن لاستخدام منظار الصدر VATS في مثل هذه الحالات فوائد كثيرةً مقارنةً بالطرق التقليدية الأخرى كالاستئصال عن طريق فتح الصدر بقص عظمة القص، أو عن طريق الرقبة حيث يتم الاستئصال بشكل كامل، وأيضا تكون الآلام بعد العملية أقل كثيرًا، ويقضي المريض بالمستشفى بعدها فترة أقصر وبدون وجود جرح طويل بمقدمة الصدر أو الرقبة؛ حيث تجرى العملية بمنظار الصدر من خلال ثلاث أو أربع فتحات صغيرة بين الأضلاع.

مستشفى1


قد يعجبك ايضاً

استئصال ورم يزن 19 كيلو جراماً من مبيض عشرينية بالأحساء

المواطن _ نوف العايد _ الشرقية نجح فريق