#الجبير : لن يتم توقيع معاهدات مع إسرائيل بشأن جزيرتي تيران وصنافير
أكد أن كل الحكومات المصرية اعترفت بحقنا في الجزيرتين

#الجبير : لن يتم توقيع معاهدات مع إسرائيل بشأن جزيرتي تيران وصنافير

الساعة 8:58 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
6100
0
طباعة
الجبير
المواطن- القاهرة

  ......       

أكد وزير الخارجية عادل الجبير- اليوم الأحد- أن علاقة المملكة بمصر “علاقات تاريخية ومميزة”، مشيرًا إلى أن رؤية البلدين لمصالح العالم العربي والإسلامي “متطابقة”، وأن المملكة دعمت فكرة إنشاء القوة العربية المشتركة.

وعن إعلان الحكومة المصرية- مساء السبت- أن جزيرتيْ تيران وصنافير في البحر الأحمر، تقعان في المياه الإقليمية السعودية، قال “الجبير”: إن “جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بأن الجزر سعودية”.

وأضاف: “عرض الملك فاروق على الملك عبدالعزيز حماية جزيرتي تيران وصنافير من اعتداءات إسرائيل”، وتابع: “في أواخر الثمانينيات بعث وزير الخارجية المصري رسالة إلى المملكة يؤكد فيها أن الجزر سعودية”.

وأكد “الجبير” أنه “لن يتم توقيع معاهدات مع إسرائيل فيما يخص جزيرتي صنافير وتيران، وفق ما جاء في سلسلة تغريدات نشرتها السفارة السعودية بالقاهرة عبر حسابها على موقع تويتر”.

وعن الأزمة اليمنية، قال “الجبير”: إنه “لا يوجد خلاف بين المملكة ومصر فيما يخص الشأن اليمني”، وأضاف: “لم تطلب المملكة من مصر إرسال قوات برية إلى اليمن”، مؤكدًا أن موقف المملكة من جماعة الإخوان المسلمين “ثابت ولا يوجد علاقات تربط المملكة بإخوان اليمن”.

وبيّن “الجبير” أنه “لا يوجد ما يسمى بالوهابية”، وقال: “الشيح محمد عبدالوهاب كان إصلاحيًّا، ولم يدعُ للتطرف”، وأضاف: “بدأ التطرّف يجتاح المملكة في عام ١٩٧٩م تزامنًا مع الثورة الإيرانية”.


قد يعجبك ايضاً

“النايف” يبحث احتياجات مكتب الدعوة مع مدير الشؤون الإسلامية في #عسير

المواطن – حسان الصالحي – محايل استقبل رئيس