الحماد: المنظومة الصاروخية والأمن السيبراني.. ما تنتظره دول الخليج من أوباما

الحماد: المنظومة الصاروخية والأمن السيبراني.. ما تنتظره دول الخليج من أوباما

الساعة 8:59 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3095
0
طباعة
ايمن الحماد
المواطن سعد البحيري

  ......       

أكد الكاتب أيمن الحماد أن تزويد دول مجلس التعاون الخليجي بمنظومة صاروخية متقدمة لردع الترسانة الباليستية الإيرانية الأكثر عددًا في الشرق الأوسط هو أحد الملفات التي تتنظرها هذه الدول من الرئيس الذي سيلتقي بهم اليوم في الرياض.
وأضاف الحماد في مقال افتتاحي بصحيفة الرياض اليوم إلى أن الحفاظ على التوازنات في المنطقة وتعزيز الأمن السيبراني من خلال تقديم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لردع أي حرب إليكترونية قد يتعرض لها الحلفاء في الخليج، إضافة إلى الأمن البحري هي على رأس اهتمامات ومطالب دول الخليج.
ولفت الحماد إلى أن العمل على هذه الخطوات قد يكون مؤشرًا صحيًا لاستعادة العلاقات الخليجية الأمريكية في زمن نهاية الحقبة الأوباموية.
وأضاف: ينتظر من الجانب الأمريكي تبيانًا أكثر وضوحًا وتفصيلًا مما ظهر عليه الاجتماع السابق في كامب ديفيد، صحيح أن الرئيس أوباما قال قبل شهر في حواره مع “ذي أتلانتك” بأنه ليس من مصلحة بلاده التقيد بتقديم الدعم التلقائي للسعودية ودول الخليج، إلا أن ذلك قد يكون مبدأ لا يمكن أن يستقيم وحقيقة العلاقات الخليجية الأمريكية التي لا يمكن الارتهان لها بقناعات شخصية، حتى وإن كان في مقام الرئاسة، صحيح أن تلك القناعات قد أثرت في مشهد العلاقات بين الجانبين، لكنها قد تتحول بشكل دراماتيكي سلبًا أو إيجابًا في قادم الأيام مع الإدارة الأميركية المقبلة.


قد يعجبك ايضاً

القاسمي: حان الوقت لاتجاه الخليج نحو الاتحاد الفيدرالي

المواطن – الرياض قال الدكتور خالد القاسمي الباحث