الخارجية الجنوب إفريقية: زيارة جاكوب للسعودية ناجحة ودفعة قوية للعلاقات

الخارجية الجنوب إفريقية: زيارة جاكوب للسعودية ناجحة ودفعة قوية للعلاقات

الساعة 2:06 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
1920
0
طباعة
جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا
المواطن - واس

  ......       

وصفت وزارة خارجية جمهورية جنوب إفريقيا زيارة فخامة الرئيس جاكوب زوما رئيس الجمهورية للمملكة العربية السعودية بالناجحة، وأنها أعطت دفعة قوية للعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.
وقالت الوزارة في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني إن العلاقات الثنائية بين البلدين تلقت مزيدًا من التعزيز خلال الزيارة الرسمية، التي عملت بنجاح كحافز هيكلي مهم لتقوية العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية بين البلدين، خصوصًا في مجالات التجارة والاستثمار، وتوسيع التجارة الثنائية لدعم الأعمال في القطاعات المستهدفة بما في ذلك السلع الجنوب إفريقية الزراعية، والزراعية – المصنعة، والخدمات، والمشتريات الدفاعية، والتصنيع، والاستخلاص المعدني.
وأعرب الرئيس جاوب زوما، بحسب البيان، عن سعادته بالزيارة الرسمية التي ستضمن استمرار استثمارات القطاع السعودي الخاص في قطاع الطاقة المتجددة لبلاده لدعم خطة التنمية الوطنية، وقطاع البتروكيماويات، والخدمات المصرفية والتمويل، والبنية التحتية السياحية، ومشاركة المملكة العربية السعودية كدولة بحرية في عملية فاكيسا (phakisa).
وأشار البيان إلى أنه خلال الزيارة الرسمية تم منح الرئيس زوما الوسام الأول، وهو أعلى وسام يمنح من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، موضحًا أن الرئيس زوما شعر بالتواضع الشديد لتلقي هذه الجائزة النادرة من خادم الحرمين الشريفين نيابة عن شعبه وبلده جنوب إفريقيا.
وأفاد بيان وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا أن الرئيس زوما تحدث أمام الاجتماع رفيع المستوى لكيانات الأعمال من جنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية، حيث أكد على أهمية إيجاد منصة لتعزيز التعاون التجاري من أجل زيادة صادرات جنوب إفريقيا للسوق السعودي وجذب المستثمرين.
وعبر رئيس جمهورية جنوب إفريقيا عن سعادته بالزيارة التي قدمت فرصة لبلاده لإلقاء نظرة عامة على التحديات الأمنية الإقليمية من وجهة نظر المملكة العربية السعودية، كما يتطلع إلى إمكانية أن تشارك جنوب إفريقيا بخبراتها فيما يتعلق بالتفاوض والمصالحة للمساعدة في المضي قدما نحو السلام والأمن في المنطقة.
وأوضح البيان “أن البلدين اتفقا على العمل لضمان توثيق التعاون الثنائي المخابراتي على وجه الخصوص فيما يتعلق بالإرهاب وتأثيره الإقليمي على الأمن والاستقرار الداخلي والإقليمي، كما ستقوم جنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية بتعزيز جهود تحقيق الاستقرار بعملية السلام في الشرق الأوسط بالمبعوثين الخاصين لجنوب إفريقيا لدعم الجهود الدولية لإيجاد حل دائم للنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي”، مشيرًا إلى اتفاق البلدين على دعم جنوب إفريقيا للعضوية بصفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي.


قد يعجبك ايضاً

الشاعر مشعل بن عون للملك سلمان : ‏وش تبي بالهنادي وأنت يمناك سيف

المواطن – الرياض  لم يترك الشاعر، مشعل بن