السعودية ومصر.. لقاء الزعماء تاريخ ممتد منذ أكثر من 90 عامًا
بالفيديو والصور.. تاريخ الزيارات السعودية لمصر منذ 1926 وحتى الآن

السعودية ومصر.. لقاء الزعماء تاريخ ممتد منذ أكثر من 90 عامًا

الساعة 1:22 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم, زيارات ملكية
6665
1
طباعة
خادم الحرمين مع الرئيس المصري
المواطن- القاهرة

  ......       

يستكمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، المسيرة في التواصل العالمي والعربي، خاصة مع الدول المجاورة، وعلى رأسهم مصر.
ويزور الملك سلمان بن عبدالعزيز، القاهرة، في إطار تأكيد على قوة العلاقات المصرية السعودية على كل الأصعدة؛ حيث تميزت تلك العلاقات عبر التاريخ بأنها علاقات عميقة غلب عليها التعاون في كل المجالات الإستراتيجية والإقليمية والدولية، وحتى العسكرية.
وتاريخ ملوك المملكة في مساندة ومشاركة مصر بكل ما مرت به، راسخ في الزمن، ونرصد هنا تاريخ زيارات الملوك لمصر منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله).

1- زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود لـ”مملكة مصر”
زار الملك عبدالعزيز آل سعود المملكة المصرية في عام 1946 قبل أن تصبح جمهورية في وقت لاحق، وهى الزيارة التي أعادت العلاقات بين البلدين بعد أن كان يشوبها بعض التوتر.
وحضر الملك عبدالعزيز آل سعود على اليخت الملكي المحروسة الذي كان قد أقلع من السويس في يوم 2 يناير سنة 1946 متجهًا إلى جدة لإحضار الملك عبدالعزيز.
واسُتقبل الملك عبدالعزيز استقبالًا جماهيريًّا حافلًا عند وصوله إلى السويس، وعند وصوله إلى القاهرة استقل مع الملك فاروق عربة ملكية مكشوفة إلى قصر عابدين مرورًا بشوارع وميادين القاهرة، وقد رحبت به الجماهير ترحيبًا كبيرًا كان مثار انتباه المراقبين والمراسلين، وخلدت مصر تلك الزيارة بطابع بريدي عام 1946.

الملك عبدالعزيز في مصر 6

الملك عبدالعزيز 4

طابع تذكار بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز الى مصر

 

2- الملك سعود بن عبدالعزيز
بعد أن أصبحت مصر جمهورية عقب ثورة 1952 توجه الملك سعود بن عبدالعزيز إلى مصر في 5 زيارات.
ففي عام 1954 زار القاهرة بعد أن تم تنصيبه ملكًا والتقى الرئيس محمد نجيب، وزار عدة أماكن، منها “مصنع طائرات ألماظة- مصنع الذخيرة- القناطر الخيرية- الأهرام- جامعة الدول العربية”.

وزار القاهرة للمشاركة في أعمال القمة العربية عام 1959.

الملك سعود والرئيس السوري3

 

الملك سعودي في مصر 3

محمد نجيب والملك سعود

3- الملك فيصل:
يُعد الملك فيصل بن عبدالعزيز- يرحمه الله- أكثر ملوك المملكة زيارة لمصر؛ إذ زارها سبع مرات في أعوام 1965 و1969 و1970 و1971 و1973 و1974 و1975، وكانت لزياراته إلى القاهرة تأثيرات على الوضع العربي إجمالًا؛ إذ شهدت تلك الزيارات التنسيق السعودي- المصري لشن حرب أكتوبر 1973.
ففي سبتمبر 1965 قام الملك فيصل بن عبدالعزيز بأول زيارة لمصر بعد توليه الحكم والتقى الرئيس جمال عبدالناصر بالإسكندرية.

وفي 1969 كانت ثاني زيارة للملك فيصل لمصر التقى خلالها جمال عبدالناصر في إطار الإعداد للقمة العربية الخامسة.
وزار الملك فيصل القاهرة في سبتمبر 1970 للمرة الثالثة لحضور مؤتمر القمة العربية الطارئ؛ لبحث أحداث أيلول الأسود بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية.
وفي 18 يوليو 1971 الملك فيصل يزور القاهرة للمرة الرابعة بدعوة من الرئيس المصري وقتها محمد أنور السادات، واستمرت الزيارة 7 أيام، قيل وقتها إنها كانت تهدف للتخطيط والاستعداد لحرب أكتوبر.
وزار الملك فيصل القاهرة للمرة الخامسة، وبحث مع السادات الاستعدادات لحرب أكتوبر، ووقتها كانت مساندة المملكة هي الفيصل الحقيقي في المعركة ضد المغتصب الصهيوني، حيث هدد الملك فيصل بقطع البترول عن الدول المساندة للكيان الصهيوني، وهو ما أدى للانتصار المصري.

الساداتي والملك فيصل 1

زيارة بعد الانتصار
في 1974 الملك فيصل يزور القاهرة للمرة السادسة وسط استقبال شعبي كبير بعد موقفه التاريخي في حرب أكتوبر، واستمرت الزيارة 8 أيام.
وفي 1975 زار الملك فيصل القاهرة للمرة السابعة ضمن جولة خارجية تضمنت دول الطوق العربي لبحث الوضع.
4- الملك خالد بن عبدالعزيز
جاءت زيارات الملك خالد لمصر ثلاث مرات كانت كالتالي:
– بداية الزيارات العربية
في يوليو 1975 افتتح الملك خالد بن عبدالعزيز، سلسلة زياراته العربية الرسمية بزيارة جمهورية مصر العربية بدعوة من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وفي 1976 كانت الزيارة الثانية بدعوة من الرئيس محمد أنور السادات.

الملك خالد في مصر2
– مؤتمر القمة العربية الثامن
وفي أكتوبر 1976 حضر الملك خالد إلى مصر، للمشاركة في مؤتمر القمة العربية الثامن.

5- الملك فهد بن عبدالعزيز
– الزيارة الأولى
جاءت في مارس 1989 بدعوة من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
– زيارة الموقف الحاسم
في 9 أغسطس 1990 قام الملك فهد بثاني زيارة له للقاهرة للمشاركة باجتماع القمة العربية الطارئ بعد اجتياح الجيش العراقي لدولة الكويت، وأكد فيها على الحق السيادي المطلق لدولة الكويت في استعادة أراضيها.
– المؤتمر الثلاثي للسعودية ومصر وسوريا
في 29 ديسمبر وصل الملك فهد إلى الإسكندرية في ثالث زيارة له لمصر؛ للمشاركة في المؤتمر الثلاثي مع زعماء مصر وسوريا.

الملك فهد في مصر7
6- الملك عبدالله بن عبدالعزيز
في إبريل 2008 قام الملك عبدالله- رحمه الله- بأول زيارته لمصر، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك بمنتجع شرم الشيخ تناولت أوضاع المنطقة وتطورات الأزمة اللبنانية.

وفي 30 يونيو 2008 بدأ الملك عبدالله ثاني زيارة له إلى مصر، واستعرض خلالها مع الرئيس السابق حسنى مبارك أبرز القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الوضع في فلسطين ولبنان والعراق ودارفور والأزمة النووية الإيرانية.
– لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي
في 20 يونيو 2014 قام الملك عبدالله بزيارة قصيرة إلى مصر التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بمطار القاهرة؛ لتهنئته بنيل ثقة الشعب المصري بعد توليته رئيسًا للبلاد.

7- الملك سلمان بن عبدالعزيز
تُعد هذه الزيارة الأولى للملك سلمان لمصر عقب توليه الحكم.
وتكتسب زيارة الملك سلمان- حفظه الله- أهمية خاصة من حيث التوقيت في ظل المتغيرات السياسية الراهنة، والتي تلقي بظلالها على الأمن الإقليمي العربي.
وما لا يعرفه الكثيرون أن زيارة الملك سلمان المرتقبة لن تكون الأولى؛ حيث زار مصر من قبل، بل وشارك كمتطوع في حرب أكتوبر ضد الكيان الصهيوني.


قد يعجبك ايضاً

احذر من تقديم البلاغات الكاذبة حتى لا تتعرض لهذه العقوبة

المواطن – وليد الفهمي – جدة حذر حساب “كلنا أمن”