محمد بن سلمان سوف يجعل صندوق الاستثمارات العامة يملك أكثر من 3% من الكرة الأرضية وسوف يمتلك الصندوق أكثر من10% من القوة الإستثمارية في العالم

محمد بن سلمان سوف يجعل صندوق الاستثمارات العامة يملك أكثر من 3% من الكرة الأرضية وسوف يمتلك الصندوق أكثر من10% من القوة الإستثمارية في العالم

الساعة 3:41 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
73610
0
طباعة
ولي ولي العهد محمد بن سلمان
المواطن- الرياض

  ......       

حلل الكاتب مارك فاهي عبر ” سي ان بي سي ” خطة استثمار أرامكو والتي كان ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان أعلن عنها مؤخراً في تصريحات كان آخرها عبر شبكة ” بلومبرج” . وقال فاهي في مقال له :  قريباً ستصبح أكبر شركة نفط في العالم أكبر صندوق استثمار عام في العالم.. هذه أخبار كبرى، لكن ماذا تعني هذه الأخبار؟

وأضاف : قال الأمير محمد بن سلمان مطلع هذا الشهر إن بلاده سوف تنقل ملكية شركة الزيت العربية الأمريكية وبعض الأصول الوطنية الأخرى إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو واحد من صناديق الثروة السيادية العديدة التي تستثمر فيها البلاد فائض أموالها من عمليات النفط والغاز.

وتابع : مبدئيا، سيتم ادراج 5% فقط من أرامكو في سوق الأسهم السعودي,  لكن اذا كان المستثمرون على استعداد لدفع 10 دولار للبراميل الاحتياطية الموجودة في البلاد، فإن شركة أرامكو ككل تساوي قيمتها 2.7 ترليون دولار.

وأضاف : ببساطة بنقل أسهم شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، سيصبح الصندوق الأكبر على وجه الأرض. إليكم كيف سيكبر حجم هذا الصندوق الجديد بالمقارنة مع صناديق الثروة السيادية الأخرى، وفقا لإحصاءات (معهد صناديق الثروة السيادية).

وتابع : قبل أن يتلقى صندوق الاستثمارات العامة ترليونات من الأصول، فإن هذا الصندوق كانت قيمته تبلغ 5 مليار دولار فقط، وأكثرها كحصص في الشركات السعودية. بدأ الصندوق مؤخرا في البحث عن مبيعات خارج المملكة، بما في ذلك حصة تبلغ 38% في شركة هندسية كورية جنوبية بمبلغ 1.1 مليار دولار في يوليو، وعقد اتفاق طويل الأمد مع روسيا في الشهر نفسه.

وبين هافي أن نقل شركة النفط هذه ما هي إلا بداية خطة التنويع لمساعدة السعودية في الابتعاد عن الاعتماد على مداخيل النفط. يقال إن الصندوق ينوي جعل 50% من ممتلكاته في استثمارات خارجية بحلول عام 2020.

وأردف في مقاله : هذا يعني أن الصندوق الجديد سوف يقوم بصفقات شراء كبيرة في الخارج، وسيكون لديه بعض النفوذ الخطير في تلك المعاملات. وإليكم كيف سيتضخم هذا الصندوق المقترح مقارنة مع أكثر من 14.000 من صناديق الاستثمار العالمية التي تحصيها (فاكتست لنظم البحوث).

تقوم (فاكتست لنظم البحوث) بإحصاء حوالي 41.000  من صناديق الاستثمار عبر العالم ذات الأصول الإيجابية التي تحت الإدارة. استناداً إلى أحدث الأرقام المتاحة، فإن تلك الصناديق تتحكم  بحوالي  27 ترليون دولار من الأصول. لذلك سيكون الصندوق الجديد يملك القوة الشرائية لحوالي 10% من إجمالي سوق صناديق الاستثمار العالمية الحالية.

هناك مقاييس أخرى لإجمالي الأصول التي تحت الإدارة ذات الرسوم المدفوعة (وهو مقياس مختلف من قاعدة بيانات مختلفة تحتوي على أنواع أخرى من الصناديق)، هذا المقياس يشير إلى ما مجموعه حوالي 74 تريليون دولار. وحتى باستخدام هذا المقياس، سيكون الصندوق الجديد يساوي حوالي 3% من إجمالي الأصول المستثمرة في العالم.

وختم المقال بالقول : إن هذه الكمية الضخمة من الأصول ستغير ملعب المستثمرين عبر أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يتم الطرح الأولي لاكتتاب شركة أرامكو عام 2017.

شاهد رسوم بيانية من CNBC  : 

رسم

رسووم


قد يعجبك ايضاً

سوق الأسهم ينهى أولى جلسات الأسبوع مرتفعًا 36.68 نقطة

المواطن – الرياض أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم