انتبه.. المشروبات الغازية تسبب الأمراض العقلية

السبت ٢٣ أبريل ٢٠١٦ الساعة ٤:٣٠ مساءً
انتبه.. المشروبات الغازية تسبب الأمراض العقلية

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها علماء من جامعة كاليفورنيا، أن سكر الفركتوز، الموجود في المشروبات الغازية، يرتبط بحدوث تغييرات في مئات الجينات بالدماغ، إضافة إلى مجموعة من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض ألزهايمر، إضافة إلى اضطراب النشاط المفرط ونقص الانتباه “ADHD”.

وكشفت الدراسة الجديدة أن المئات من هذه الجينات يمكن أن تتضرر من جراء الفركتوز، ومع ذلك اكتشف العلماء أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 والمعروفة باسم حمض الدوكوساهيكسانويك، أو “DHA”، تقلل التغييرات الضارة التي تنتج عن تناول الفركتوز.
وقال شيا يانغ، مؤلف الدراسة وأستاذ البيولوجيا التكاملية وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كاليفورنيا، إن أحماض أوميجا 3 تقلل التغيرات الجينية بأكملها وتساعدها على العودة إلى وضعها الطبيعي، وهو أمر رائع”، كما أن سكر الفركتوز الموجود في الفواكه لا يمثل خطورة؛ لأن بها مواد أخرى تعادل تأثيره ولكن الخطورة في الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمواد الغذائية الصناعية.
وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 “DHA”، توجد بشكل طبيعي في أغشية خلايا الدماغ، ولكن ليس بكميات كبيرة بما يكفي للمساعدة في مكافحة الأمراض. والتي توجد بوفرة في الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والبيض وكذلك الجوز، وبذور الكتان، والفواكه والخضراوات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    مشروب الطاقة يؤدي الى الجلطة الدماغية ويباع في البلاد التي يقال عليها متقدمة بالصيدليات فقط وعندنا يباع بالبقالات ، أين المسؤلين ولا حياة لمن تنادي