بالجسر والمنطقة الحرة .. سيناء على أعتاب التنمية الشاملة
خبراء مصريون: تعد نقلة نوعية لحركة التجارة العربية

بالجسر والمنطقة الحرة .. سيناء على أعتاب التنمية الشاملة

الساعة 5:15 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم, زيارات ملكية
4025
0
طباعة
اتفاقية المنطقة الحرة بشمال سيناء اول مشاريع جسر الملك سلمان (13)
المواطن – سعد البحيري - القاهرة

  ......       

أكد خبراء ومحللون أن إقامة منطقة تجارة حرة في شمال سيناء والتي تم التوقيع على اتفاقية بشأنها بين مصر والمملكة يحقق التنمية الشاملة للمنطقة ويساعد على زيادة حركة التجارة البينية العربية.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الاتفاقية ستحقق العديد من الفوائد الاقتصادية للجانبين، حيث ستساعد في ربط كل صناعات السعودية في الشمال بهذا الميناء، كما أنه سيساعد في نقل البترول الخليجي المتجه لأوروبا عبر منفذ مباشر في البحر الأبيض المتوسط.

وعلى الجانب المصري ستساعد هذه الاتفاقية في حل كل مشاكل سيناء من خلال توفير آلاف فرص العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقالت الدكتورة عالية المهدي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الاتفاقية بالرغم من أنه لم يعلن بعد عن بنودها إلا أنها سوف تحقق العديد من المزايا للبلدين.

وقالت المهدي إن منطقة التجارة الحرة سوف تحقق المزيد من فرص العمل وتحقق التنمية الشاملة للمنطقة نظرا للاستثمارات الضخمة التي ستجذبها للمنطقة.

وقالت المهدي في تصريحات خاصة لـ”المواطن” ان المنطقة الحرة في شمال سيناء ستكون نقطة انطلاق للتجارة العربية لما تمتلكه سيناء من مزايا الموقع الجغرافي وقربها من طرق التجارة العالمية.

وقال الدكتور صلاح عبدالحميد مستشار التنمية بالاتحاد الأوروبي إن سيناء على أعتاب التنمية الاقتصادية الشاملة,  مشيراً الى ان المنطقة الحرة تساهم في تنمية محور قناة السويس وسيناء بالكامل.

ولفت عبدالحميد الى ان سيناء منطقة واعدة ولازالت منطقة بكر لم يتم استغلال ما بها من ثروات حتى الآن وهذه الاتفاقية ستكون البداية نحو الاستغلال الأمثل لمواردها.

وكان خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري قد شهدا التوقيع على 21 اتفاقية من بينها 10 اتفاقيات لتنمية سيناء واتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء، وهو أول مشروع مرتبط بجسر الملك سلمان الذي سيربط بين البلدين.

يذكر أن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء يضم العديد من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها أمس أيضا من بينها اتفاقية مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف، اتفاقية مشروع التجمعات السكنية بسيناء (المرحلة الثانية)، اتفاقية مشروع طريق محور التنمية بطول (90 كلم).

كما يضم البرنامج اتفاقية مشروع أربع وصلات بطول إجمالي (61 كلم) تربط محور التنمية بالطريق الساحلي، اتفاقية مشروع طريق النفق – طابا، اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور (المرحلة الثانية)، اتفاقية مشروع طريق الجدي، اتفاقية مشروع تطوير طريق عرضي رقم (1) المرحلة الأولى، اتفاقية مشروع إنشاء 13 تجمعًا زراعيًا، اتفاقية مشروع إنشاء قناة لنقل المياه.

 


قد يعجبك ايضاً

“بوناتيني” يتضامن مع ضحايا #شابيكوينسي_البرازيلي على طريقته الخاصة

المواطن ــ أبوبكر حامد  أهدى مهاجم الهلال البرازيلي